الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القومية القسم الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: القومية القسم الاول   الجمعة مارس 18, 2011 5:17 am

الدرس الأول : السياسة مفهومها ونشأتها
أولاً : ابحث في مفهوم السياسة : ( تعريفها )- هي النشاط الاجتماعي الهادف والمنظم الذي تقوم به السلطة السياسية لضمان أمن الدولة الداخلي والخارجي وتحقيق مصالحها ويخضع لهذا النشاط مؤسسات الدولة وأفرادها.
ثانياًـ تحدث عن نشأة السياسة وأهميتها :
 السياسة وظيفة ملازمة لوجود المجتمعات منذ أقدم العصور لأن بقاء المجتمع يفترض وجود سلطة تنظم هذا المجتمع.
 الإنسان كائن سياسي / علل / لأن السياسة وليدة حاجاته الاجتماعية للأمن والنماء.
 احتلت السياسة وخاصة ما يتعلق بالسلطة مكان الصدارة في اهتمام الناس.
 لذلك من الطبيعي أن تكون القضايا السياسية من أهم المحطات الإعلامية التي يتوقف عندها الإنسان سمعاً وبصراً كالصحف ونشرات الأخبار.
ثالثاً : ما هي موضوعات علم السياسة وما علاقتها بالعلوم الأخرى: 1- النظرية السياسية : تشمل تاريخ السياسة ومناهج بحثها العلمية .
2- النظم السياسية : وتشمل دراسة الدستور والسلطات الحكومية والقضائية والتشريعية .
3- الجماعات والقوى السياسية : وتشمل دراسة الأحزاب والرأي العام وجماعات الضغط.
4- العلاقات الدولية : وتشمل دراسة القانون الدولي والتنظيمات الإقليمية والدولية .
- بما يتصل علم السياسة : يتصل علم السياسة بالعديد من العلوم منها :
أ- يرتبط بالعلوم الإنسانية لأن الأحداث السياسة مرتبطة بالأحداث الإنسانية .
ب- يرتبط بالإعلام بسبب تأثيره في الرأي العام .
ج- يرتبط بالرياضيات والإحصاء والمعلوماتية للوصول إلى معلومات كمية دقيقة تمس القضايا السياسية .
د- يرتبط بالعلوم الطبيعية والعسكرية بسبب تأثيرها في حياة البشر.
رابعاً ـ اشرح العلاقة بين السياسة والمجتمع :
 العلاقة بين السياسة والمجتمع علاقة تأثير متبادل .
 السياسة تنظم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية .
 السياسة تؤثر في التنظيمات الاجتماعية الموجودة في ظل نظام معين .
 القوة السياسية لدولة ترتبط بقوتها الاقتصادية والاجتماعية والإبداعية .
خامساً : ما هي أهداف علم السياسة :
 يختلف هدف علم السياسة من دولة إلى دولة حسب درجة تطورها وبنية نظامها السياسي.
 هدف السياسة في البلدان المتقدمة هو تحقيق مزيد من الثروة والرفاه والخدمات .
 هدف السياسة في البلدان النامية مازال محصوراً في البحث عن أولويات العيش والاستقرار.
 الأنظمة الاستبدادية : توجه السياسة لخدمة فئة اجتماعية محددة لتحقيق الثروة والسيطرة .
 الأنظمة الديمقراطية : تتجه السياسة لخدمة كافة الفئات الاجتماعية وتحقيق العدالة .
سادساً : مصطلحات سياسية :
1- عرف الدعاية : علم يبحث في فن قيادة العقول والنفوس والإرادات البشرية بمختلف الوسائل نحو مواقف مرسومة والهدف هو تحويل الرأي العام والتلاعب بالعواطف من جهة والإقناع العقلي من جهة ثانية / علل / لأن العقل والعاطفة يؤثران ببعضهما.
عدد شروط نجاح الدعاية :
1) مراعاة ظروف كل مرحلة .
2) معرفة خصائص الذين تمارس الدعاية في أوساطهم ....
3) يجب أن تكون الدعاية مفهومة وواضحة في معناها وأسلوبها وبعيدة عن الثرثرة .
4) أن تكون صادقة تلبي حاجات الجماهير.
5) تعتمد على البراهين والأدلة المنطقية .
2- عرف الحرب النفسية : هي الاستخدام المنظم للدعاية للتأثير على عواطف وسلوك أفراد العدو لغزو عقولهم وإثارة الرعب في صفوفهم لتحطيم معنوياتهم وجرهم إلى الاستسلام .
3- عرف الإيديولوجية : هي مجموعة الآراء والعقائد والفلسفات والأفكار التي يؤمن بها شعب أو أمة أو حزب.
4- عرف الحرب الباردة : استخدمت لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية للدلالة على حالة المجابهة بين المعسكر الاشتراكي والرأسمالي بعيداً عن الصدام العسكري المباشر ، وهي تقوم على تصعيد التوتر وفرض الحصار والمقاطعة.
5- عرف الضربة الاستباقية : هي لجوء دولة أو مجموعة دول إلى شن هجوم مسلح على دولة أخرى لمنعها من تحقيق أهداف معينة .
6- عرف البنية التحتية : هي مجموع العلاقات القائمة في حقل الإنتاج والتبادل والتوزيع والملكية التي تشكل البنية الاقتصادية في أي نظام .
7- عرف البنية الفوقية : هي انعكاس لعلاقات البنية التحتية والأفكار الاجتماعية والفنية والسياسية والحقوقية والمؤسسات المطابقة لها كالدولة والأحزاب والمدارس ......الخ.
سابعاً : الرأي العام : أ‌- عرف الرأي العام :
هو مجموع الآراء الفردية المعبر عنها إزاء موضوع مرتبط بالمصلحة العامة
ب‌- تحدث عن عناصر الرأي العام : 1- المعرفة : أي معرفة الناس ظروفهم الاجتماعية معرفة أثبت العلم صحتها وترتبط تلك المعرفة بالإدراك الذي يرتبط بالثقافة والمكتسبات العلمية التي اكتسبها الإنسان خلال تاريخة الطويل .
2- الحرية : هي قدرة الناس على التفكير والتعبير دون خوف أو رقابة إلا رقابة الضمير.
فالحرية تفجر الطاقات الفكرية لدي أبناء الشعب فلا رأي لمستعبد.
ج – تحدث عن دور وسائل الإعلام في التأثير على الرأي العام : - تلعب وسائل الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزيون وكتب ومجلات دوراً في توجيه الرأي العام .
- تؤثر الصحافة في الرأي العام بواسطة الأخبار والرسوم والمقالات .
- الأشخاص العاديين يأخذون تحليلات الصحف ويتبنونها.
- الأشخاص المثقفين يهتمون بالمواد الإخبارية ويكونوا آراء خاصة بهم.
تأثير الإذاعة في الرأي العام يفوق تأثير الصحافة لأنها تصل إلى عدد كبير من الناس .
التلفزيون له الموقع الأول في التأثير على الرأي العام لأنه وسيلة إعلامية مسموعة ومرئية.
الدرس الثاني : الصراع السياسي ومراحل تطوره :أولاً : تحدث عن التوتر والصراع السياسي :يمكن تقسيم هذه الفترة إلى ثلاثة مراحل هي :تحدث عن مرحلة ما قبل الحرب العالمية الثانية :
شهد العالم قبل هذه المرحلة صراعات بين القوى المختلفة أدى هذا الصراع إلى قيام الحروب فبعد انتصار الثورة الاشتراكية في روسيا 1917 عملت الدول الاستعمارية على محاصرتها لعزلها والحد من تأثيرها .
تحدث عن مرحلة الحرب العالمية الثانية :غيرت بريطانيا وفرنسا من سياستها المعادية للثورة الروسية فأصبحت علاقات تعاون لمواجهة عدو مشترك هو هتلر في ألمانيا الذي أعلن الحرب على أوروبا والعالم .
برز دور أمريكا بعد انهيار ألمانيا وإيطاليا واليابان .
حققت قوى التحرر الوطني في آسيا وأفريقيا انتصارات هامة .
تشكل المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي الذي ساهم في تقليص دور الدول الاستعمارية .
بعد الحرب وجدت أمريكا وروسيا نفسيهما في حالة مواجهة عرفت بالحرب الباردة .
تحدث عن المرحلة الراهنة وأبعادها الدولية : شهدت الأحداث التالية :ما هي الأحداث التي شهدتها المرحلة الراهنة منذ الثمانينات و حتى الآن :1. تفكك الاتحاد السوفييتي وحلف وارسو وتوحيد ألمانيا.
2. هيمنة القطب الواحد بزعامة أمريكا على السياسة العالمية .
3. غزو القوات الأمريكية للصومال تحت مظلة الأمم المتحدة .
4. حروب الخليج التي مكنت أمريكا من زرع قواعد عسكرية في المنطقة .
5. حرب أفغانستان إذ استطاعت أمريكا بعد أحداث 11 أيلول من إقامة قواعد عسكرية في أفغانستان.
6. غزو العراق وتدمير بنيته المادية والثقافية وتشويه حضارته التي تمتد لأكثر من 7000 عام تجسيداً لرغبة أمريكا في العدوان ونهب ثروات الشعوب.
ثانياً : تحدث عن السياسة كسبيل لإقرار الأمن :بدأت مرحلة جديدة من العلاقات الدولية تميزت بالحوار والتفاوض لحل المشكلات بالطرق السلمية وساعد على ذلك العوامل التالية :1- حدوث تبدلات في القيادات السياسية في العالم.
2- ظهور تطورات خطيرة في صناعة الأسلحة النووية والبيولوجية التي تهدد البشرية .
3- توقيع اتفاقيات الحد من انتشار الأسلحة الاستراتيجية.
• من أهم الأزمات الدولية التي حلت بالطرق السلمية :
1- تحدث عن القضية الكورية :
كانت كوريا الساحة الرئيسية التي ارتفعت فيها حرارة الحرب الباردة وتحولت إلى ساخنة .
بدأت الحرب بين جزئي كوريا ودخلتها أمريكا إلى جانب كوريا الجنوبية كما دخلت الصين إلى جانب كوريا الشمالية ثم أبدت روسيا رغبة في التعايش السلمي والتفاوض بين الدولتين ووافقت أمريكا والصين على ذلك وتم التوقيع على اتفاقية أبعدت العالم عن شبح حرب عالمية جديدة.
2- تحدث عن أزمة الصواريخ في كوبا :بعد تأجيل مؤتمر نزع السلاح في جنيف وتفجير روسيا لأول قنبلة حرارية وإقامة جدار برلين 1961 م تأزم الوضع الدولي :
1- فاستجابت روسيا لطلب كوبا فأقامت بها مراكز لإطلاق الصواريخ المجهزة برؤوس نووية وأرسلت 25 سفينة تحمل صواريخ إلى كوبا.
2- وجهت أمريكا إنذاراً بتدمير السفن الروسية ووضعت قواتها البرية والبحرية في حالة تأهب .
3- انتهت الأزمة بتنازل روسيا عن نشر الصواريخ في كوبا مقابل تعهد أمريكا بالتخلي عن أي هجوم على كوبا.

الدرس الثالث : مقومات الدولة:أولاً : ما هي أركان ومقومات الدولة : الشعب - الأرض - السلطة.
1- تحدث عن الشعب : - الدولة تنظيم اجتماعي فلا يمكن قيام دولة دون وجود الشعب .
لا يشترط وجود الدولة عدداً محدداً من السكان لكن زيادة عدد السكان يشكل عاملاً هاماً في ازدياد قوة الدولة وتطور اقتصادها إضافة إلى أهمية نوعية الأفراد ومستوى وعيهم وتوظيف ذلك لخدمة وطنهم .
ما الفرق بين الشعب والأمة :1- يعتبر وجود الشعب ظاهرة سياسية واجتماعية في وقت واحد لأن الأفراد يخضعون لنظام سياسي معين ويسكنون إقليما محدداً .
2- الأمة ظاهرة اجتماعية وسياسية واقتصادية وثقافية تكونت نتيجة لارتباط السكان بمقومات كاللغة والتاريخ والعادات والتقاليد
3- قد تقوم الأمة دون أن تشكل دولة لكن الشعب ركن أساسي من أركان الدولة .
ما الفرق بين الشعب والسكان :1- الشعب يعني الأفراد الساكنين في إقليم الدولة ويتمتعون بجنسيتها .
2- السكان هم الأفراد الساكنين في إقليم الدولة سواء من شعبها أو الأجانب .
2- تحدث عن الإقليم أو الأرض : هو عنصر أساسي لقيام الدولة وبدونه لا تقوم الدولة وقد يكون واسعاً أو ضيقاً أما الملامح الأساسية للإقليم فهي : 1- اتساع الإقليم واحتواءه على موارد اقتصادية متكاملة يعطي للدولة قوة وأهمية سياسية واقتصادية وعسكرية . 2- الإقليم لا يقف عند حد اليابسة فقط وإنما يشمل المياه الإقليمية والمجال الجوي .
3- تحدث عن السلطة :- إن قيام الدولة يتطلب وجود سلطة حاكمة فيها.
- حيث تأتي أهمية السلطة من كونها المميز الأساسي بين الدولة والأمة ولأن قيام الدولة يتطلب خضوع أفرادها لسلطة عليا بينما لا يحتاج وجود الأمة خضوع أفرادها لهذه السلطة.
ثانياً : تحدث عن الاعتراف بالدولة والاعتراف بالحكومة :
1- الاعتراف بالدولة واجب على الدول الأخرى بمجرد توفر أركانها الثلاث.
2- الاعتراف بالحكومة واجب لكنه غير ملزم إذا كانت غير شرعية فلا يجوز الاعتراف بالحكومة غير الشرعية.
3- يمكن الاعتراف بالدولة دون حكومتها والاعتراف بحكومات لا دول لها كحكومة فرنسة الحرة.
ثالثاً : ما هي أشكال العلاقة بين الأمة والدولة :أ – تحدث عن الدولة التي يشكل سكانها أمة واحدة : مثل اليابان – ألمانيا – بريطانيا – فرنسا .
- إن الوضع الطبيعي للأمة هو تشكيلها عبر تطورها التاريخي دولة واحدة.
- الدول بشكل عام تتكون من أمة واحدة رغم وجود أقليات عرقية.
ما هي أسس علاقة الدولة برعاياها : تقوم على أسس عديدة منها :1- أن تتعامل الدولة مع أفراد شعبها كافة بشكل يحقق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص.
2- أن ينظر أفراد الدولة الذين يشكلون الأكثرية إلى الأقليات نظرة إنسانية .
3- أن تعتبر الأقليات الموجودة داخل الدولة نفسها جزءاً من كيان هذه الدولة.
4- أن تتوفر في الدولة أنظمة وقوانين تجعل العلاقة بين أفراد المجتمع قائمة على أساس التكامل الاجتماعي.
ب – تحدث عن الدولة المؤلفة من أمم متعددة : قد تلتقي المصالح المادية لمجموعة من الأمم وتتفق إرادتها على تشكيل دولة واحدة ، أمثلة على ذلك : 1- قيام الاتحاد السويسري على أجناس وأمم متعددة وكل جنس لازال يحتفظ بلغته وعاداته ، لكن رغبة العيش المشترك جعلت هذا الاتحاد يستمر.
2- قامت دول أخرى وحاولت أن تتحد لكنها فشلت كالاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا.
ج – تحدث عن الدولة التي يشكل سكانها جزءاً من الأمة : تضطر بعض الأمم بسبب الظروف التاريخية إلى التشتت وقد يستمر ذلك فترة طويلة .- عملت الدول الاستعمارية من أجل استمرار سيطرتها إلى تقسيم المناطق التي احتلتها إلى دول متعددة مثال : كوريا وفيتنام وباكستان والوطن العربي الذي تمت تجزئته إلى عدة دول .
رابعاً : لماذا تعتبر الدولة ضرورة من ضرورات البناء الاجتماعي :للأسباب التالية :1- المجتمعات المعاصرة تتميز عن سابقاتها بما تقوم عليه من مؤسسات تكون البيئة المناسبة لتكوين سلوك جماعي .
2- الدولة تعمل على تقنين سلوك أفرادها وتنظيمهم في منظمات جماعية كالنقابات والأحزاب.
3- ما يميز المجتمعات الحديثة هو التنظيم الذي يعيش الأفراد من خلاله حياة آمنة مستقرة تحقق التطور وتؤدي إلى زيادة إنتاجية الأفراد المادية والفكرية .
الدرس الرابع : الدولة المعاصرةأولاً : تعريف الدولة : هي مجموعة من الأفراد يمارسون نشاطاتهم بصفة دائمة في إقليم جغرافي محدد ويخضعون لسلطة معينة .
ثانياً : تحدث عن منشأ السلطة : 1- النظرية التيوقراطية أو الدينية : و هي من أقدم النظريات و التي أعطت للحاكم سلطات مطلقة فسرت السلطة على أساس إلهي واتخذت عبر تطورها ثلاث صور هي:
A. اعتبار الحاكم من طبيعة إلهية .
B. اعتبار الحاكم بشراً يستمد سلطته من الله مباشرة .
C. الشكل غير المباشر أي يتم اختيار الملك من قبل هيئة دينية أو أرستقراطية .
2- النظرية الشعبية أو التعاقد :التي مهدت لنشوء الثورات البرجوازية وطرحها ثلاث مفكرين هم :
هوبز ولوك وروسو يتفقون على : تحدث عن نقاط اتفاقهم :1- الشعب أساس السلطة ومصدرها ولا تكون السلطة شرعية ما لم تكن مستمدة من إرادة الجماعة المحكومة
2- انتقال الأفراد من الحالة البدائية إلى حالة الجماعة المنظمة بموجب عقد اجتماعي .
تحدث عن الاختلافات بين روسو ولوك وهوبز :
1- يرى هوبز بأن العقد يتضمن التنازل عن كل الحقوق ويتم بين أفراد الجماعة ما عدا الحاكم الذي تكون سلطته مطلقة لأنه لم يكن طرفاً بالعقد.
2- يرى لوك أن مضمون العقد هو التنازل عن بعض الحقوق للحاكم والعقد يكون بين الحاكم والشعب فسلطته مقيدة.
3- يرى روسو أن مضمون العقد هو التنازل عن كل الحقوق للصالح العام فالحاكم خادم للجماعة ويحق للمحكومين عزله في حال تجاوز صلاحياته .
3- تحدث عن نظرية القوة :- تعتبر هذه النظرية بأن أساس السلطة هو القوة والعنف كما في الإمبراطوريات القديمة.
- فالقوي يفرض نفسه بطريقة العنف على باقي أفراد الجماعة الذين يخضعون لسلطته .
ثالثاً : الدولة والشرعية : متى تكون الحكومة شرعية ومتى تكون غير شرعية :1- تكون الحكومة شرعية إذا وصلت للسلطة بطريقة دستورية واستمرت في أداء واجباتها .
2- تكون الحكومة غير شرعية إذا استولت على السلطة بطريقة غير دستورية .
3- تكون الحكومة غير شرعية إذا وصلت للسلطة بصورة شرعية لكنها قصرت في أداء واجباتها .
رابعاً : تحدث عن الدولة وسيادة القانون :تكون الدولة ذات نظام قانوني إذا خضعت للقانون بكل نشاطاتها ولا يتحقق ذلك إلا إذا توفرت في الدولة المقومات التالية :1- وجود دستور للدولة يحدد نظام الحكم والسلطات العامة فيها .
2- تطبيق مبدأ الفصل العضوي بين السلطات وتحديد صلاحياتها .
3- الاعتراف بالحقوق الفردية وحمايتها.
4- خضوع الدولة بجميع سلطاتها لقواعد قانونية وقضائية وأجهزة رقابة ومحاسبة دائمة .
الدرس الخامس : الحزب السياسيأولا" : عرف الحزب بالمفهوم العام :
هو مجموعة من الناس ذوي الاتجاه السياسي الواحد والنظرة المتماثلة في الآراء والأفكار يرتبطون ببعضهم وفق قواعد تنظيمية تحدد علاقاتهم وأسلوب عملهم لتحقيق الأهداف التي يؤمنون بها .
ثانيا" : ما هي أنواع الأحزاب : 1 – الأحزاب البرجوازية ، 2 - الأحزاب الجماهيرية
1 – تحدث عن الأحزاب البرجوازية :  برزت الأحزاب البرجوازية لتعبر عن العلاقات الإنتاجية الرأسمالية الناشئة على أنقاض النظام الإقطاعي .
 وهي أحزاب ليبرالية محافظة حيث استقطبت الشخصيات البارزة دون التركيز على عدد المنتسبين
 لقد وجهت جهودها نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية ولم تهتم بالمشكلات السياسية والاقتصادية و والاجتماعية .
 كان هدفها الوصول إلى السلطة كحزب المحافظين في بريطانية والديمقراطي والجمهوري في أمريكا
2 – تحدث عن الأحزاب الجماهيرية : أ – تزايد طهور الأحزاب الجماهيرية مع ازدياد الوعي السياسي والاجتماعي عند الشعوب بسبب تعرضها للظلم والاستغلال من قبل الأنظمة الرأسمالية .
ب – لم يقتصر ظهورها على البلدان النامية والبلدان الاشتراكية وإنما في الدول الرأسمالية ايضاً حيث ناضلت هذه الأحزاب لتحقيق العدالة الاجتماعية .
جـ - منها : الحزب الشيوعي الفرنسي والأسباني والصيني وحزب البعث العربي الاشتراكي .
ثالثا" : عرف الحزب الثوري : هو الطليعة الثورية الواعية والمنظمة التي تقود نضال الجماهير الكادحة لتحقيق الثورة بأبعادها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في المجتمع . عرف حزب البعث العربي الاشتراكي : هو حركة قومية شعبية انقلابية تناضل في سبيل الوحدة والحرية والاشتراكية . وهو حزب ثوري ( علل ) ؟ لأنه يجسد بفكره وأهدافه حركة الثورة العربية الشاملة رابعاً ماهي شروط الحزب الثوري :أ -النظرية الثورية ب– النظرية التنظيمية جـ - الوجودالجماهيري
1 – تحدث عن النظرية الثورية : أ – هي دليل عمل الحزب الثوري ونضاله من أجل التغيير الجذري في المجتمع .
ب – تعتمد على دراسة قوانين الواقع التي تهم المجتمع من حيث النضال القومي والاشتراكي .
جـ - لا توضع بقرار حزبي و لا تخلق بين يوم وليلة بل تتبلور في ضوء الممارسة النضالية .
د – نظرية حزب البعث ترتكز على أهدافه في الوحدة والحرية والاشتراكية التي استخلصها من تحليله
للواقع العربي .
هـ - يرى الحزب بأن الثورة ضرورية لبناء المجتمع المتحرر من الاستغلال .
2 - تحدث عن النظرية التنظيمية : أ – هي الصيغة الضرورية لنقل الأسس والمبادئ الفكرية إلى حيز التنفيذ .
ب – تحدد العلاقات بين صفوف الحزب وبين الحزب والجماهير وهي ترتبط باستراتيجية الحزب السياسية
جـ - تعتبر البنية التنظيمية المتينة هي السر في قوة الحزب الثوري ونجاحه في تحقيق أهدافه .
3 – الوجود الجماهيري ( القاعدة الشعبية ) : تعتبر الجماهير المنظمة هي الأداة الأساسية للتغيير الاجتماعي :
- لا بد للحزب من الاعتماد على القاعدة الشعبية المتمثلة بالجماهير.
– اخذ حزب البعث بهذه القاعدة منطلقا" لقيادة الدولة والمجتمع من الاعتبارات التالية :
( س - ما هي الاعتبارات التي انطلق منها الحزب في قيادته للجماهير ؟ ) : أ – التفريق بين السلطة والحزب لأن بناء المجتمع غاية الحزب والسلطة هي الوسيلة لذلك .
ب - السلطة بيد الحزب الثوري أداة للتحرر وليست أداة قمع .
جـ - الهدف المركزي للحزب القائد من السلطة هو استمرار الثورة .
د – الدور الأساسي للحزب الثوري هو وجوده بين الجماهير وقدرته على قيادتها .
الدرس السادس : مكانة سورية الحضارية :لماذا كانت سوريا المركز الذي انتقلت منه الحضارة إلى أوروبة ( علل ) بسبب التحرر الفكري و سعة الأفق و الجرأة العلمية و وحدة الدولة
أولاً : تحدث عن الدور الحضاري العربي لسورية :سورية صغيرة في حجمها عالمية في تأثيرها وشعب سوريا هو أول من أكد تفوق القيم الروحية والعدالة عبر التاريخ وقدم للعالم مفكرين ومعلمين وفلاسفة وشعراء، وحضارتها قائمة منذ الألف الرابع قبل الميلاد وقامت فيها دولة موحدة بقيادة سرجون العموري .
ثانياً : ما هي الإسهامات الحضارية التي قدمتها سورية البشرية : 1- اختراع الأبجدية : تم في سورية اختراع الكتابة وفي اوغاريت وضعت أول أبجدية صوتية ثم تحولت إلى أبجدية مختزلة غزت العالم ونقلها الفينيقيون إلى أوروبا .
2- في المجال الاقتصادي : السوريون أول من عرف الزراعة وفن البستنة والبناء كما في أوغاريت وإيبلا ، كما عرفوا التعدين وخلط المعادن والصناعات اليدوية والزجاج والغزل والنسيج واستخرج الفينيقيون الصباغ الأرجواني غالي الثمن .
3- في الملاحة البحرية : اشتهر السوريون في الملاحة البحرية وصناعة السفن .
وكانوا أول أمة تاجرت في البر والبحر وبنوا المراكز التجارية على الشواطئ وتحول البحر المتوسط إلى بحر عربي وقاموا بالدوران حول إفريقيا منذ 2000 سنة قبل الميلاد وإستخدموا نجم القطب في الملاحة البحرية
4- في المجال الفني : اخترع السوريون الآلات الموسيقية كالغيتار والعود وكانت قصة الحياة والموت تمثل في الساحل السوري قبل أن تمثل في اليونان .
5- في مجال العلوم : كان السوريون أول من اكتشف النار وأبدعوا في علوم الحساب والنجوم والأبراج واكتشفوا كروية الأرض وعلم التاريخ .
بقي هذا التوهج الحضاري السوري مسيطراً حتى زمن النفوذ الفارسي واليوناني والروماني .
برز في سورية عدد من الفلاسفة والأطباء والمحامون .
وصل بعض السوريون إلى السلطة في روما مثل فيليب العربي .
ثالثاُ : تحدث عن سورية كمركز للدولة العربية الإسلامية :
 عادت سوريا مركزاً للحضارة في العصر الأموي .
 قدمت سوريا إسهامات حضارية في الميادين الإدارية والاقتصادية والفكرية والعمرانية .
 عندما غزا الفرنجة سوريا طامعين بثروات الشرق استفادوا من الحضارة العربية .
 إن قيام الدولة الإسلامية قدم للعالم أسس العلوم والفلسفة والطب والكيمياء .
رابعاً : تحدث عن دور سوريا في الدفاع عن الوجود القومي العربي :• بماذا تميز نضال سوريا في الدفاع عن الوجود العربي :
1- مواجهة الغزو الخارجي الفارسي واليوناني والروماني .
2- الدفاع عن الوجود العربي بتأكيد الطابع العربي خلال العصر الأموي .
3- حماية الحدود الشمالية للدولة الإسلامية زمن الدولة الحمدانية .
4- الدور البارز للأدباء والمفكرين من سوريا في اليقظة العربية كعبد الرحمن الكواكبي والمشاركة في الثورة العربية الكبرى عام 1916 .
5- مواجهة الاستعمار الغربي في سوريا ودعم نضال الشعب الفلسطيني وباقي الدول العربية .
6- مواجهة التوسع الصهيوني في حرب تشرين 1973 بقيادة القائد الخالد حافظ الأسد الذي أكد على التضامن العربي .
7- دعم المقاومة العربية في فلسطين وجنوب لبنان ودعم الانتفاضة الفلسطينية الأولى والثانية .
الدرس السابع : نظام الحكم في الجمهورية العربية السورية :أولاً : تحدث عن تطور نظام الحكم في سوريا :
آ - تحدث عن مرحلة ما قبل الاستقلال : مرت سوريا ببعض الأحداث على الصعيد السياسي منها :
1- تشكيل أول حكومة عربية برئاسة رضا الركابي بعد خروج العثمانيين .
2- انتخاب أول جمعية تأسيسية 1928 التي وضعت أول دستور نادى بالنظام الجمهوري وانتخاب أول رئيس للجمهورية وهو محمد علي العابد .
3- توقيع اتفاقية عام 1943 مع فرنسا وإجراء انتخابات نيابية وإعطاء بعض الصلاحيات للحكومة الوطنية .
ب - تحدث عن مرحلة ما بعد الاستقلال من 1946 – 1958 : شهدت سوريا بعد الاستقلال تحولات منها: 1- عدم الاستقرار السياسي في هذه المرحلة بسبب الانقلابات العسكرية .
2- قيام النظام الجمهوري على أساس الانتخابات النيابية التي كانت تقليداً للبرلمانات الأوروبية.
3- ظهور قوى سياسية متعددة الاتجاهات وهي :
أ‌- أحزاب ذات طابع تقليدي تمثل الإقطاع والبرجوازية كحزب الشعب والحزب الوطني .
ب‌- أحزاب ذات طابع تقدمي كالحزب الشيوعي السوري الذي لم يتمتع بقاعدة شعبية بسبب غلبة الاتجاه الديني والقومي في المجتمع .
ت‌- كان حزب البعث أبرز القوى السياسية / علل / لأنه قاد نضال الجماهير الكادحة وقاوم المشاريع والأحلاف الاستعمارية ووقف ضد الممارسات المعادية للعمال والفلاحين .
ج - تحدث عن مرحلة الوحدة بين سوريا ومصر 1958 – 1961 : تتميز بـــ : 1- إعلان قيام الجمهورية العربية المتحدة ذات النظام الجمهوري النيابي .
2- تشكيل حكومة اتحادية ومجلس نيابي اتحادي .
3- حل الأحزاب السياسية في سوريا كشرط لقيام الوحدة .
د - تحدث عن مرحلة الانفصال من 28 أيلول 1961 حتى 8 آذار 1963 :لم تستمر الوحدة بسبب وجود عوائق داخلية وخارجية مما دفع الانفصاليين لضرب الوحدة وقيام نظام سياسي في سورية بعيداً عن الجماهير / علل / لأنه أطاح بالوحدة من جهة وبسبب ممارساته السياسية والاقتصادية والاجتماعية من جهة ثانية .
هـ - تحدث عن مرحلة ثورة 8 آذار 1963 حتى 1970 :تبرز أهميتها لأنها قضت على نظام حكم الانفصال وأدت إلى وصول حزب البعث للسلطة وقيادته للدولة والمجتمع ، لكن الوقوع في الأخطاء أدى إلى قيام الحركة التصحيحية في 16 تشرين الثاني عام 1970 بقيادة القائد الخالد حافظ الأسد.

و- تحدث عن مرحلة التصحيح والاستقرار 1970 : وهي نقلة نوعية في تاريخ سوريا المعاصر لأنها قومت الأخطاء السياسية و الاقتصادية التي واجهت الثورة و وضعت الحركة التصحيحية سوريا على الطريق الصحيح من أجل إعادة بناء الدولة ومؤسساتها على أسس حديثة استناداً لمبدأين هما :
1- تطبيق مبدأ التعددية السياسية ومشاركة جميع القوى التقدمية في الحياة السياسية والاقتصادية
2- تطبيق مبدأ التعددية الاقتصادية لمشاركة جميع القطاعات الاقتصادية في عملية التطوير الاقتصادي
ثانياً : ما هي السمات الأساسية لنظام الحكم في سوريا في ظل التصحيح : 1- النظام الجمهوري: أكد الدستور الدائم لسورية 1973 بأن نظام الحكم جمهوري شعبي ديمقراطي واعتبر سوريا جزء من الوطن العربي والشعب السوري جزء من الأمة العربية .
2- النظام الرئاسي : يقوم على إعطاء رئيس الجمهورية صلاحيات دستورية واسعة والفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية و أكد بأن رئيس الجمهورية هو الموجه لكل المؤسسات السياسية الإدارية
3- النظام الديمقراطي الشعبي : و يتميز بـ : يعتبر الشعب مصدر السلطة وأي سلطة لا تمثل الشعب غير شرعية . أكد الدستور بأن الحرية حق مقدس والديمقراطية الشعبية تكفل للمواطن ممارسة حريته .
• أخذت سوريا بالديمقراطية الشعبية التي تستند للمؤسسات التالية :
1- مجلس الشعب : يمثل كل الفئات الاجتماعية وينتخب انتخاب حر وديمقراطي .
2- تطبيق مبدأ نظام الإدارة المحلية لتجسيد اللامركزية الإدارية .
3- تعميق دور المنظمات الشعبية والنقابات المهنية.
ثالثاً : سؤال فراغات :
سوريا أول بلد عربي تحرر من الاستعمار دون امتيازات أجنبية ودون عقد دينية أو طائفية أو إقليمية
الدرس الثامن : دستور الجمهورية العربية السورية :
أولاً : عرف الدستور : هو مجموعة القواعد التي تنظم تأسيس السلطة وانتقالها وممارساتها وتكون هذه القواعد وليدة العرف والتقاليد غير المكتوبة أو تكون رسمية مكتوبة .
يعتبر العرف الدستوري مصدراً من مصادر التشريع الوضعي / علل / لأنه يتمتع بالمرونة فيطور النصوص بما يتلاءم مع الظروف ويكمل نص قاصر ويفسر حكم غامض .
ثانياً : العلاقة بين الدستور والسلطة : ينظم الدستور ممارسة السلطة فالدستور :
1- يقيم مشروعية الحاكم أي أن يصل الرئيس إلى السلطة بموجب الدستور.
2- يقيم سلطة الحكام حسب الحدود التي رسمها الدستور .
3- يحدد اختصاصات الحاكم وتوزيع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية للصالح العام.
ثالثاً : متى تم إقرار الدستور : تم إقرار الدستور الدائم في سورية في عام 1973 في مجلس الشعب بعد أن أقره الشعب في استفتاء عام في 12 آذار 1973 .
رابعاً : ما هي أبواب الدستور : يتألف الدستور السوري الدائم من مقدمة وأربع أبواب : هي
تحدث عن المبادئ الأساسية للدستور في سوريا :
أ‌- المبادئ السياسية : 1- سوريا دولة ديمقراطية شعبية اشتراكية ذات سيادة ونظام الحكم فيها جمهوري .
2- سوريا جزء من الوطن العربي وسكانها جزء من الأمة العربية .
3- حزب البعث هو القائد للدولة والمجتمع ومجلس الشعب و الإدارة المحلية مؤسسات منتخبة .
ب‌- المبادئ الاقتصادية :1- الاعتماد على التخطيط الذي يحقق التكامل الاقتصادي والقضاء على الاستغلال .
2- عدم نزع الملكية الفردية إلا للمنفعة العامة ومقابل تعويض عادل .
جـ - المبادئ التعليمية والثقافية :1- إنشاء جيل عربي علمي التفكير مؤمن بخدمة الإنسانية .
2- تشجيع المواهب والكفاءات الفنية والعلمية لجميع المواطنين.
د- الحريات والحقوق والواجبات :1- الحرية حق مقدس ، 2- سيادة القانون ، 3- تكافؤ الفرص للجميع
4- العمل حق لكل مواطن وواجب عليه وعلى الدولة توفيره للجميع .
5- للقطاعات الجماهيرية حق إقامة التنظيمات النقابية والمهنية .
خامساً : ما هي سلطات الدولة : 1- السلطة التشريعية ، 2- السلطة التنفيذية ، 3- السلطة القضائية السلطة التشريعية : هي السلطة التي تقوم بوضع القوانين التي تنظم العلاقات في المجتمع ويمثلها مجلس الشعب .
مجلس الشعب : هو مؤسسة شعبية منتخبة انتخابًا ديمقراطياً لمدة أربع سنوات . يمارس المواطنون به حقوقهم في قيادة المجتمع ، يمثل مجلس الشعب كل الفئات الشعبية وأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية
يجتمع ثلاث دورات عادية في السنة ويعقد اجتماعات استثنائية بطلب خطي من رئيس الجمهورية أو رئيس المجلس أو طلب من ثلث أعضاء المجلس .
مهام وصلاحيات مجلس الشعب : 1- إقرار القوانين ، 2- توجيه الأسئلة للوزراء أو حجب الثقة عنهم ، 3- إقرار الموازنة العامة، 4- ترشيح رئيس الجمهورية ، 5- إقرار المعاهدات والإتفاقات الدولية .
السلطة التنفيذية :
هي السلطة التي تنفذ القوانين التشريعية والأحكام القضائية وتصيغ السياسة العامة للدولة ويمثلها رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء والإدارة المحلية .
أ‌- رئيس الجمهورية : يمارس السلطة التنفيذية نيابة عن الشعب وينتخب لمدة سبع سنوات ويرشحه مجلس الشعب بناء على إقتراح من القيادة القطرية للحزب ويعرض الترشيح على المواطنين بإستفتاء عام .
ما هي صلاحيات رئيس الجمهورية :
1- السهر على تنفيذ أحكام الدستور والأنظمة والقوانين.
2- إصدار القوانين والمراسيم التشريعية .
3- تعيين رئيس الوزراء ونوابه والوزراء.
4- توقيع المعاهدات والاتفاقيات الدولية وفق أحكام الدستور.
5- هو القائد العام للجيش والقوات المسلحة.
ب‌- مجلس الوزراء :
هو هيئة تنفيذية عليا للدولة يقوم بتنفيذ القوانين ويراقب عمل أجهزة الدولة ويتكون من رئيس المجلس ونوابه والوزراء
ما هي اختصاصات مجلس الوزراء ؟ : 1- الاشتراك مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة ؟
2- وضع مشروع الموازنة العامة .
3- إعداد خطط التنمية وتطوير الإنتاج.
4- متابعة تنفيذ القوانين وحماية أمن الدولة وحقوق المواطنين.
ج – مجالس الإدارة المحلية :هي هيئات منتخبة تمارس سلطاتها في الوحدات الإدارية وفقاً للقانون الذي يهدف إلى وضع الشؤون المحلية في أيدي الشعب وتتكون من 1- مجلس الوزراء 2- وزارة الإدارة المحلية 3- مجلس المحافظة 4- مجالس المدن 5- مجالس البلدان 6- مجالس القرى والأحياء.
• عرف السلطة القضائية :هي السلطة التي تتولى فصل النزاعات والخلافات بين أفراد المجتمع وتقضي بينهم بالعدل وفقاً للقانون وتشرف عليها وزارة العدل.
كيف يتم تنظيم الجهاز القضائي : يتم تنظيم الجهاز القضائي من خلال :أ‌- الدوائر القضائية وهي :
1- الإدارة المركزية 2- التفتيش 3- النيابة العامة 4- دوائر التحقيق 5- دوائر التنفيذ 6- دوائر الكتاب بالعدل 7- مؤسسة الطب الشرعي 8- المعاهد والإدارات والمؤسسات التي تلحق بوزارة العدل .
ب‌- تحدث عن القضاة : ضمن القانون استقلال القضاة ويتمتع القاضي بالحصانة ويقسم عند تعيينه : أقسم بالله العظيم أن أحكم بين الناس بالعدل و أن أحترم القانون
عدد واجبات القضاة :1- عدم الجمع بين الوظائف القضائية ومهنة أخرى.
2- عدم إفشاء سر مداولات المحاكم .
3- إقامة القاضي في مكان عمله .
4- كل مخالفة لواجباته توجب إحالته إلى مجلس القضاء الأعلى.
جـ - تحدث عن المحاكم وأنواعها : تفصل في الدعاوى التي تعرض عليها ويرأس كل محكمة قاض
يتم الفصل بين القضايا حسب اختصاص كل محكمة على الشكل التالي : ( ما هي أنواع المحاكم : ) 1- محاكم الأحوال الشخصية 2- محاكم الأحداث 3- محاكم الصلح 4- محاكم البداية 5- محاكم الاستئناف 6- محكمة النقض
سادساً : المحكمة الدستورية العليا : تتكون من خمسة أعضاء يسميهم رئيس الجمهورية بمرسوم لمدة 4 سنوات و من مهامها: أن تقوم بالتحقيق في الطعون الخاصة بصحة انتخاب أعضاء مجلس الشعب وتنظر في دستورية القوانين وفق ما يلي :
1- إذا اعترض رئيس الجمهورية أو ربع أعضاء مجلس الشعب على دستورية قانون قبل إصداره .
2- إذا اعترض ربع أعضاء مجلس الشعب على دستورية مرسوم تشريعي خلال 15 يوم من انعقاد دورة مجلس الشعب.
3- إذا قررت المحكمة الدستورية العليا مخالفة القانون أو المرسوم للدستور فيعتبر لاغياً.
سابعاً : كيف يتم تعديل الدستور :
يتم تعديل الدستور بناءً على اقتراح من رئيس الجمهورية أو ثلث أعضاء مجلس الشعب ويعتبر التعديل نهائياً إذا وافق عليه 4/3 أعضاء مجلس الشعب وموافقة رئيس الجمهورية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
القومية القسم الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل علم النفس الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل أخلاق لم ترد وراء الدرس :: تعاليل العربية الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل كل المنطق :: تعاليل كل علم النفس :: تعاليل كل الاخلاق :: تعاليل كل العربية :: نماذج عن أسئلة الاختيار من متعدد في الفلسفة :: التربية القمومية الاشتركية :: التربية القومية الاشتراكية2-
انتقل الى: