الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعاليل الاخلاق كاملا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: تعاليل الاخلاق كاملا   الجمعة مارس 18, 2011 5:02 am

تعاليل علم الأخلاق
 يعتبر سقراط المؤسس الحقيقي لعلم الأخلاق .
لأنه جعل من الفضيلة علما ومن الرذيلة جهلا .
 لماذا يعتبر الإنسان كائن أخلاقي .
1 - لأنه يحتضن في أعماقه قوة باطنية هي الشعور الأخلاقي
((الضمير)) الذي يحكم فيه على أفعاله في ضوء ما تستحقه من قيم أخلاقية.
2 - لأنه يحاول أن يضع نظام القيم الأخلاقية في محل نظام الحاجات البيولوجية .
3 - و لأنه يستطيع مراقبة دوافعه و إعلاء غرائزه
 الأخلاق علم معياري .
1 - لأنه يسلم بالإلزام الخلقي والمسؤولية والحرية
2 – لأنه يهتم بدراسة ما يجب أن يكون عليه السلوك
3 - لأن أحكامه أحكام قيم أو وجوب .
 لا نستطيع إرجاع الأخلاق إلى العلم و قوانينه .
لأن العلم الوضعي يسلم بمبدأ السببية والحتمية
و يدرس ما هو كائن
و أحكامه أحكام وجود .
 لماذا لا تصلح جميع الأفعال الإنسانية أن تكون مجالا لأحكام علم الأخلاق .
لأن الأفعال الإنسانية متعددة و متنوعة
أما موضوع الأخلاق فهو السلوك الصادر عن وعي وحرية وإرادية .
 الأفعال الأخلاقية عامة .
لأنها جمعية مشتركة بين أفراد المجتمع وليست خاصة بفرد من الأفراد
 الأفعال الأخلاقية إلزامية .
لأن الأفراد يشعرون منذ نشأتهم بسلطة المبادئ والقواعد الأخلاقية التي يفرضها المجتمع عليهم والتي تلزم كل فرد بالخضوع لها
 الأفعال الأخلاقية عفوية .
لأنها وليدة الاعتقاد العفوي لآراء المجتمع التي لا يتطرق لها الشك
 الأفعال الأخلاقية خاصة ببيئة معينة .
لأن هذه الأعمال الأخلاقية تكون وقفاً على مجتمع دون غيره
لذا فهي تتباين في النوع الإنساني من بيئة لأخرى و من مجتمع لآخر
 الأفعال الأخلاقية ثابتة و مستقرة نسبياً
لأنها راسخة في الحياة اليومية طالما أن المجتمع هو الذي ينقلها و يصونها
و لكنها تخضع للتطور البطيء داخل المجتمع نفسه
 إن ما يساعد على ارتقاء الإنسان أخلاقياً إنما هو الكشف عن حقيقة الطبيعة البشرية
لأن عالم الأخلاق يمكنه أن يستفيد فائدة كبرى من معرفة قوانين الحياة النفسية
 لابد للأخلاق من أسس فلسفية تستند إليها .
لأن مهمة الفلسفة في الأخلاق هي النقد والتبرير .
 تحتاج الأخلاق لأسس عقلية .
1 - لأن الحياة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم بلا تأمل أو تفكير
2 – لأن الأخلاق إذا لم تكن معقولة فلن تكون عندئذ إلا إلهام أعمى .
 لماذا تحتاج الأخلاق لأسس عملية .
لأنها ليست بعيدة عن الواقع بل هي علم تطبيقي
و هي ضرورة تقتضيها حياة الإنسان و ظروفهم .
 الحياة الأخلاقية لا يمكن أن تقوم بلا تأمل أو تفكير .
لأن التفكير هو دعامتها ولكي لا تكون إلا إلهاما أعمى .

 لماذا كان التفكير الفلسفي ضروريا للأخلاق .
لأن الأخلاق جوهر الوجود الإنساني .
 كيف يستفيد عالم الأخلاق من معرفة قوانين الحياة الإنسانية .
لأنه يكشف حقيقة الطبيعة الإنسانية من خلال دراسته الشعور والوجدان الإرادة والعادة في توجيه السلوك الأخلاقي .
 إن معرفة المبادئ الأخلاقية هي من أهم المسائل التي يحتاجها الإنسان في حياته .
لأن ما يكون ماهية الإنسان من الناحية الأخلاقية
هو ما لديه من قدرة على حمل الصفات الأخلاقية.
 إن كلمة قيمة من أكثر التعابير شيوعاً في حياتنا اليومية .
بسبب تنوع و تعقد مختلف أوجه النشاط الإنساني القائم على الموازنة بين ما هو ملائم و غير ملائم
 لماذا تعتبر القيمة الأخلاقية حافزا للعمل وموجها للسلوك .
لأنها حاضرة دوما في صميم السلوك الإنساني .
 القيم الأخلاقية أسمى القيم .
لأنها غاية بذاتها و لا تقاس بنفعها و تعلو كل القيم
 القيم الأخلاقية قيم إنسانية
لأن الشخص الإنساني هو موضوع السلوك الأخلاقي .
 التصنيف المدرسي للقيم يظل ناقصاً .
لأنه يهمل القيم العاطفية و المادية فلا يتكلم إلا عن القيم الروحية .
 الحق هو تطابق الحكم مع الواقع .
لأن الحكم يكون صادقا حينما يتطابق تفكيرنا مع الأشياء .
 إن البداهة أو الوضوح هي معيار الحق .
لأن الحكم الصادق هو الحكم الواضح بنفسه .
 معيار الحقيقة إنما هو النجاح .
لأن الحكم أو الفكرة لا تكون صادقة إلا إذا كانت منتجة و ذات فائدة أو إذا ترتب عليها نفع ما .
 لا يمكن تعريف الجمال .
لأننا نعجز عن تفسير سر الجمال في الشيء الجميل .
 الجمال لا يقبل التفسير .
لأنه سرعان ما سيتبدد و يتلاشى بمجرد محاولة تفسيره أو تحليله .
 علينا أن لا نتجاهل القيم الاقتصادية المتنوعة .
لأنها ليست قيم زهيدة كما يبدو للوهلة الأولى
ولأن الإنسان لن يتمكن من التطلع إلى الحق والخير والجمال وحاجاته الأساسية تتطلب الإرضاء .
 لماذا تفوق قيم الإنسان فوق العالم القيم العقلية والجمالية .
لأنها تقوم على احترام الإنسان في ذاته وفي ذات الآخرين .
 القيم الأخلاقية قيمة القيم .
لأنها ذات مشتركة بين القيم جميعاً .
 لماذا تخرج القيم الحسية ( اللذة ) من نطاق نظرية القيم .
لأن الغايات التي تنشدها تبقى غير مقبولة من العقل الإنساني.
 الخير مجموعة لذات .
لأن الخير يرتد في النهاية إلى اللذة بوصفها الشيء الذي يتفق مع طبيعتها وهي دليلنا ومصدر قيمنا .
 لماذا كان هناك صلة وثيقة جدا بين القيم والحاجات الأولية للإنسان.
لأن هذه الحاجات أسبق في الوجود .
 من العبث إرجاع القيم إلى المعطى الحيوي وحده .
لأن هذا يدفع الإنسان بأن يحيا حياة اللحظة الراهنة.
 إن المذهب النفسي يخفق في إيضاح القيمة .
لأن الظاهرات النفسية يعوزها الثبات و الاستقرار كي يكون بمقدورها تفسير القيم .
 من العبث إرجاع القيم إلى الفكر التصوري وحده .
لأن القيم الإبداعية التي تصدر عن العقول الممتازة قد يكون لها أساس فكري في صميم المجتمع .
 إن النظرية الاجتماعية تسرف في إرجاع الضمير الفردي للضمير الجمعي .
لأن الضمير الجمعي ليس سوى محصلة للضمير الفردي و في الوقت نفسه كثيراً ما قد يتعارضان .
 الأقرب للصواب أن نقول بأن القيم موضوعية و ذاتية بآن واحد .
لأن القول بذاتية القيم يلغيها والقول بموضوعية القيم يفصل بيننا و بينها
 إن الخير والشر صفتان قائمتان في طبيعة الأفعال الإنسانية عند أصحاب الحدس العقلي .
لأن الإنسان يدرك معنى الخير والشر بوضوح تام ومباشر .
 لماذا يتفاوت ( يختلف ) الناس في إدراك الخير والشر عند أصحاب الحاسة الخلقية .
لأن هذه الحاسة يقوى بالمران والتدريب وتضعف بالإهمال أو البيئة السيئة .
لأن جوهر الأخلاق يكمن في التناغم التام بين وجدان الجماعة ووجدان الفرد .
 العقل ذو قيمة كبرى في الحياة الأخلاقية عند أصحاب المذهب العقلي
لأن الحياة لا تستقيم إلا إن استجاب الإنسان لصوت العقل .
 لا يكون الفعل خيرا إلا حين يحقق أكبر قدر من السعادة عند أصحاب الاتجاه التجريبي .
لأن الفعل الخلقي يستمد قيمته من نتائج الفعل المتمثلة في المنفعة
 يرى ( ملّ ) أن المنفعة غاية السلوك الإنساني .
لأن المنفعة هي تحقيق أكبر قدر من اللذة والسعادة لأكبر قدر من الأفراد .
 لماذا يخالف بتلر التجربة عندما يقرر أن الضمير واحد لدى الناس جميعاً .
لأن التجربة تشير إلى أن الضمائر تصدر على الفعل الإنساني الواحد أحكاما متباينة تختلف باختلاف الزمان و المكان .
 إن العقل عند كانط هو دعامة الإلزام الخلقي
1 - لأنه القانون الكلي و الباطن في أعماق النفس البشرية
2 – لأنه القانون الشامل الذي تخضع له البشرية في كل زمان و مكان
 إن الأخلاق العاطفة تعارض أخلاق الواجب و أخلاق العقل .
1 - لأن الواجب لا يصلح أن يكون أساساً للأخلاق
لأنه يضاد الطبيعة الإنسانية المفعمة بالعواطف .
2 - و العقل وحده ليس بوسعه أن يقيم الأخلاق
لأن الأخلاق المستندة على العقل و مبادئه تتطلب جهداً عقليا ومستوىً معيناً من الذكاء قد لا يتيسر إلا للقليل من البشر .
 الواجب لا يصلح أن يكون أساساً للأخلاق .
لأنه يضاد الطبيعة الإنسانية المفعمة بالعواطف
 العقل وحده ليس بوسعه أن يقيم الأخلاق .
لأن الأخلاق المستندة على العقل و مبادئه تتطلب مستوى معين من الذكاء قد لا يتيسر إلا للقليل من البشر .
 أخلاق الواجب المحض أخلاق راكدة ( أوغست كونت ).
لأنها تنقصها القوة المحركة الفعالة المفعمة بالعواطف .
 الأخلاق المنفتحة أخلاق شخصية وإنسانية معا .
1 - شخصية
لأنها تبلورت وصدرت عن عواطف أناس أفذاذ
2 - إنسانية
لأنها تطمح للاتصال والارتباط بسائر النفوس البشرية
 لماذا كانت الأخلاق المنغلقة سكونية .
لأنها تستند إلى جملة العادات والتقاليد المرعية
والتي تؤلف مجموع الواجبات
ولا تحمل أحدا من الأفراد على التفكير بتجاوزها أو تحطيمها حواجزها
 لا تصلح الأخلاق المنغلقة للإنسانية بأسرها .
لأنها تسعى إلى تثبيت التلاحم الاجتماعي
و تهدف إلى تحقيق خير جماعة محدودة لذلك فهي لا تصلح للإنسانية بأسرها
 الأخلاق المنغلقة ضيقة .
لأنها تسعى إلى تثبيت التلاحم الاجتماعي
و تهدف إلى تحقيق خير جماعة محدودة .
 لا يمكن للعاطفة وحدها أن تعد مقياساً للحياة الخلقية .
لأنها تكون أحياناً غير مستقرة
فقد تضعف و تنضب و قد تقوى و تشتد
لذلك لا بد من تدخل العقل لتقويم العاطفة .
 لا بد من تدخل العقل لتقويم العاطفة .
لأنها تكون أحياناً غير مستقرة
فقد تضعف و تنضب و قد تقوى و تشتد
لذلك لا بد من تدخل العقل لتقويم العاطفة .
 لماذا كان العقل السليم هو معيار القيم عند الرواقيين .
لأنه هو الجزء الذي يميز الإنسان بما هو إنسان
و هو القبس الإلهي في الإنسان .
 لماذا تعتبر فكرة التقدم جوهر الحياة الخلقية .
لأنها تعبر عن طموح إنساني ماثل في تحقيق الخير كقيمة أخلاقية للوصول إلى المثل الأعلى .
 لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم المادي .
لأنه كي يتجلى الشعور الأخلاقي بوضوح يجب أن يصل بنو الإنسان إلى ما يبعد عنهم البؤس والجوع ويحفظ حياتهم من الهلاك .
 استعاض الاجتماعيون بمصطلح التغير الاجتماعي بدلا من مصطلح التقدم الاجتماعي .
لأن كلمة تقدم لا يمكن أن تطلق على مسيرة مجتمع في كل جوانبه
فقد يكون هناك تقدم في جهة و تأخر في جهة أخرى
أما التغير فيعني تحرك و تحول الجماعات سواء كان نحو الأسوأ أو نحو الأحسن.
 لماذا يرتبط التقدم الأخلاقي بالتقدم الفكري .
لأن المعرفة تمثل شرطا ضروريا لكل حياة خلقية سليمة وما الشر إلا نتيجة الجهل كما قال أرسطو .
 لا قيمة للعلم دون تطلعات أخلاقية .
لان قيمة العلم تكمن في البناء لا في الهدم .
 كان البحث عن الحقيقة عند السفسطائية هو دحض حقيقة مزعومة
لأن الإنسان عندهم هو مقياس كل شيء
 رأى السفسطائيون أن القانون من عمل الضعفاء .
لأنهم أعداء كل تفوق .
 كانت الحكمة أرفع الفضائل منزلة عند أفلاطون .
لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال ويحرص على تحقيق الانسجام التام بين الفضائل .
 لماذا يجب أن يحكم على المساواة بمعيار الخير عند أرسطو .
لأن الخير هو الذي ينبغي أن تكون له السلطة .
 لماذا كانت اللذة عند أبيقور هي الخير الأسمى .
لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية فنحن ننشد اللذة دون تفكير .
 لماذا تعجز اللذة عن أن تكون هدف الحياة الأسمى .
لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا .
 لماذا ينبغي أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين .
لأن العقل يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية و هو قوة تمييز و إدراك للخير والشر وقبسا إليهما والسعادة تقوم عليه
وتصدر عنه الحكمة والفضيلة .
 تبقى الأخلاق الرواقية أخلاقاً صارمة .
لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقا .
 لماذا تخلد النفوس العالمة الفاضلة عند الفارابي .
لأنها أدركت السعادة وأخذت بأسبابها فعرفت الله ومارست الفضائل
 لماذا كان تحصيل السعادة الغاية القصوى عند الفارابي .
1 - لأن كل ما يسعى إليه الإنسان هو خير وغايته الكمال .
2 - لأنها الغاية القصوى التي يشتاقها الإنسان
 لماذا كان العمل الصالح هو العمل المتوسط عند الفارابي .
لأن الإفراط و التفريط مضر بالنفس والجسد .
 لماذا كان الفعل الصادر عن الإرادة هو الفعل الأخلاقي عند توما الأكويني .
لأنه يتجه إلى غاية مدركة و مراده .
 الحياة الفاضلة عند مسكويه لا تتم بطريقة مفردة .
لأن الفضائل تظهر في حياة اجتماعية لا في عزلة الراهب .
 وازن بين السعادة الدنيوية والسعادة الأخروية عند مسكويه .
السعادة الدنيوية تتجلى من خلال تعلق الإنسان بأحواله الجسمانية وهي سعادة ناقصة لأنه لا بد أن يتعرض صاحبها للآلام والحسرات طالما أنها تنطلق من عالم الحس .
أما السعادة الأخروية فهي الكاملة و السعادة الأخروية
تتجلى في الغبطة الروحية والتأمل والتجرد عن المادة
وتخلو من الآلام لأنها تستمد نورها من النور الإلهي .
 السعادة الدنيوية هي سعادة ناقصة عند مسكويه
ولا بد أن يتعرض صاحبها للآلام والحسرات
طالما أنها تنطلق من عالم الحس .
 الغاية مبدأ الأفعال الإنسانية عند الأكويني
.لأن الحياة الإنسانية لابد لها من غاية تملأ شهوة الإنسان بأسرها وهي السعادة .
 متى يكون الخير مطلقا عند الأكويني .إذا اجتمعت له أوجه ا لخير كلها .
 إن قيمة الفعل الخلقي تكمن في مبدأ الإرادة الطيبة عند كنط .
لأنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يعد خيرا على الإطلاق دون قيد أو شرط
 لماذا لا ينفي الواجب الأخلاقي فكرة الحرية عند كنط .
لأن العقل هو الذي يمليه على الإرادة .
 ما الفرق بين الواجب القانوني والواجب الأخلاقي .
الواجب الأخلاقي يحاسب حسب النية
أما الواجب القانوني فيحاسب حسب ما وقع فعلا .
 لماذا كان صدور الفعل الأخلاقي عن الشعور .
لأن الواجب لا يستند إلى العاطفة ولا يقوم على التجربة
بل يقوم على احترام القانون الأخلاقي .
 الواجب الأخلاقي عند كنط إلزامي .
لأن العقل هو الذي يمليه على الإرادة .
 الواجب الأخلاقي عند كنط أمر مطلق .
لأنه غاية في ذاته وليس وسيلة لتحقيق غاية أخرى أي منزه عن كل غرض .
 لماذا يقرر روسو أن العطف يمنع الناس من التوحش .
لأن الإنسان بطبيعته ينفر من رؤية الناس و هم يتألمون .
 لماذا يرد روسو كل الفضائل الاجتماعية إلى العاطفة .
لأنها توحد بين الذات الآلمة والذات المشفقة .
 لماذا كانت السلطة التي تنبعث عن حب الشعور هي أعظم سلطة .
لأن الناس ولدوا أحرارا يرتضي الفرد ما يرتضيه الآخرون رئيسا .
 لماذا كان ظهور الفرد في الطراز الاشتراكي صورة مهمة جدا لتطور البشرية الأخلاقي
لأنه تتجسد فيه الصفات الأخلاقية التي تتجاوب مع الميول الإنسانية .
 لماذا كانت المساواة في الأخلاق البرجوازية مساواة شكلية .
لأن الرأسمالي يملك المال فيستثمر جهد العامل ويستغله .
 لماذا تظهر العلاقات بين الناس في النظام البرجوازي كعلاقات بين الأشياء .
لأن قيمة الإنسان تصبح مرتبطة بالخدمات والنفع الذي يوفره الرأسمالي .
 لماذا أصبح الإنسان غاية التطور التاريخي والاجتماعي في النظام الاشتراكي .
لأن تعاظم الرفاهية المادية وازدياد أوقات الفراغ
يساعد الأفراد على الرقي الروحي والثقافي والأخلاقي .
 إن الفرد لن ينهض بذاته إلا حين ينهض المجتمع الذي يعيش فيه
لأن العمل من أجل الصالح العام في المجتمع يزيل التعارض بين الفرد والمجتمع فيرتقي المجتمع ويرقى الفرد حتما .
 الأخلاق الاشتراكية تحقق إنسانية الإنسان .
لأن الأخلاق الاشتراكية تتطلب الثقة بالإنسان بوصفه ذاتا مبدعة خلاقة تحقق أهداف الفرد و المجتمع .
 لماذا تؤكد الأخلاق الاشتراكية على التطابق بين الوسائل والغايات
لأن الوسائل الفاسدة مرفوضة حتى لو أدت إلى غايات نبيلة
 من لا يعمل لا يأكل في النظام الاشتراكي .
لأن قيمة الفرد بما يعمل فبنفع نفسه والمجتمع فالعمل هو أعلى قيمة في المجتمع الاشتراكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
تعاليل الاخلاق كاملا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل علم النفس الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل أخلاق لم ترد وراء الدرس :: تعاليل العربية الغير واردة وراء الدرس :: تعاليل كل المنطق :: تعاليل كل علم النفس :: تعاليل كل الاخلاق-
انتقل الى: