الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الاول مدارس علم النفس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: الدرس الاول مدارس علم النفس   الخميس مارس 17, 2011 2:00 pm

لفصل الأول
الدرس الأول : علم النفس ومدارسه ( موضوع )
أولاً: تعريف علم النفس : ( مقدمة )
هو العلم الذي يدرس سلوك الأفراد وما وراءه من عمليات عقلية ودوافع دراسة علمية ليكشف عن القوانين والمبادئ التي تفسر السلوك و التنبؤ بأشكاله وتوجيهه و التخطيط له
( ما هو السلوك ) و السلوك هو كل النشاطات أو الاستجابات التي تصدر عن الكائن الحي نتيجة تفاعله مع مثيرات البيئة المحيطة به وقد يكون السلوك نشاطا حركيا ظاهريا وقد يكون نشاطا عقليا أو ما يستشعر الفرد من تأثيرات وجدانية وانفعالية
ثانياً: مدارس علم النفس
آ ـ اشرح المدرسة السلوكية: ( من واضعها)
أسَّسها واطسون في أمريكا جاءت كرد فعل على نظريات علم النفس السابقة .
رفضت هذه المدرسة منهج الاستبطان لأن موضوع علم النفس لديهم هو دراسة السلوك بالملاحظة
اعتمدت المدرسة السلوكية التجريب كمنهج واستخدمت الحيوان في التجارب
إنَّ كل فكرة أو إرادة واختيار ليس موضوعاً لعلم النفس وبالتالي ليست سلوكًا
2 – اشرح مدرسة التحليل النفسي: ( من واضعها )
أسسها فرويد يعود الفضل له ولتلميذه يونغ و ادلر في اكتشاف أن ما يحكم السلوك الظاهري للإنسان دوافع لا شعورية لأنها قوة داخلية لا منطقية و هي مكبوتة منذ الصغر تسهم في توجيه السلوك البشري
هذه الدوافع تكون مكبوتة منذ الصغر ولا يمكن الاطلاع عليها إلا من خلال التحليل النفسي الذي يعتمد على منهج التداعي الحر




3-اشرح المدرسة الشكلية الغشتالتية:
إن لفظة غشتالت كلمة ألمانية أصبحت الآن كلمة دولية ومعناها الصيغة أو الشكل
ومن أهم القضايا التي تقررها علم نفس الغشتالت:1998
1. إن الإدراك يكون موجها في بداية الأمر نحو الصيغة الكلية وليس نحو الأجزاء
2. إن خصائص الصيغة هي غير مجموع خصائص أجزاؤها التي تكونها
3. للأجزاء التي تتكون منها الصيغة الإجمالية خصائص غير خصائص تلك الأجزاء نفسها عندما تنظر إليها على حدة خارج الصيغة التي كانت تنظمها
4. إن كل جزء يكون محدودا بكيفية وضعه بالنسبة للصيغة الكلية وعندما نفصل عنصراً من هذه الصيغة الكلية تتغير خصائصها و لهذا يتغير إدراكنا للشيء بتغير أي جزء من أجزائه و أي تغيير في أحد الأجزاء الوجه يغير من ملامح الوجه كله
4- اشرح المدرسة المعرفية: ( من واضعها )
من أهم ممثليها جان بياجيه
و يرى أن عالم النفس يجب أن يهتم بالعمليات المعرفية وهي جوانب من السلوك لا تخضع للملاحظة المباشرة
ولو أنها تلعب دورا واضحا في توجيه السلوك والشخصية والتعلم .
و يرى بياجيه أن تأثير البيئة على الإنسان يُقوَّم بمدى وعيه بها وهو وعي يمر بمراحل ارتقائية مختلفة
ولهذا يتغير إدراك البيئة لدى الشخص بتغير نموه
5- اشرح المدرسة الوجودية: ( من واضعها )
 أهم ممثليه جان بول سارتر و يرى أن الطبيعة الإنسانية طبيعة غنية وثرية تحكمها الخبرة الخاصة بالفرد
 والسلوك الإنساني يجب أن يدرس بالتركيز على عالم القيم والأفكار والرموز وأساليب التفكير التي يبتغيها كل فرد من خلال خبرته الخاصة
 يركز أصحاب هذه المدرسة على الفكرة القائلة :أن شخصية الإنسان تتكون من خلال جهده الذاتي وحريته لتشكيل ذاته الداخلية




6 – اشرح المدرسة الإنسانية: ( من واضعها )
 يمثل هذا الاتجاه ماسلو و المنطق الرئيسي لهذا الاتجاه هو أن الإنسان مدفوع بطبيعته لفعل الخير والإنسان يتضمن دافع رئيسي للنمو والارتقاء والإبداع وتحقيق الذات .
 و إن وظيفة عالم النفس أن يكشف في كل إنسان حقيقته وإعانته على تحقيقها من خلال التوجيه والإرشاد
الأنشطة و التدريبات
عالج الموضوع التالي :ظهر في علم النفس مدارساً كثيرة عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لمدرسة التحليل النفسي و السلوكية و الغشتالت و المعرفية
المقدمة : تعريف علم النفس
الصلب : المدارس الأربعة المطلوبة
الخاتمة و الرأي : حاولت مدارس كثيرة تفسير السلوك و منهم من أرجعها للشعور و منهم للاشعور و منهم للمعارف التي يكتسبها الإنسان خلال تاريخه الطويل
علل ما يلي
- رفضت المدرسة السلوكية منهج الاستبطان
لأن موضوع علم النفس لديهم هو دراسة السلوك بالملاحظة
- إن كل فكرة وإرادة واختيار ليست موضوعا لعلم النفس عند السلوكيين .
لأن موضوع علم النفس عند السلوكيين هو دراسة السلوك بالملاحظة
- لماذا ادعت المدرسة السلوكية بأنها علم النفس الموضوعي ؟
لأنها ترفض الشعور موضوعا والاستبطان منهجا لعلم النفس أو لأن موضوع علم النفس لديهم هو دراسة السلوك بالملاحظة
- لماذا أهمل السلوكيون الناحية العقلية والآثار النفسية في دراستهم للسلوك الإنساني .
1 - لأنها لا تخضع للملاحظة المباشرة 2 - لأن موضوع علم النفس عند السلوكيين هو دراسة السلوك بالملاحظة
- أسس المدرسة السلوكية واطسون في أمريكا
- لأنها جاءت كرد فعل على نظريات علم النفس السابقة .
- لماذا اعتبر فرويد السلوك الظاهري للفرد تحكمه دوافع لاشعورية .
لأنها دوافع لاشعورية ولا منطقية وهي غرائز بدائية مكبوتة منذ الصغر لكنها تسهم في توجيه السلوك البشري .
- عندما نفصل عنصرا من عناصر الشكل تتغير خصائص هذا الشكل
لأن كل عنصر يكون محدودا بكيفية وضعه بالنسبة إلى الصيغة الكلية
- إن تغييراً في إحدى أجزاء الوجه يغير من ملامح الوجه كله
لأنه عندما نفصل جزءاً من الصيغة الكلية تتغير خصائصها
- يتغير إدراكنا للشيء بتغير أي جزء من أجزائه ( 2006 )
إن كل جزء يكون محدودا بكيفية وضعه بالنسبة للصيغة الكلية وعندما نفصل عنصراً من هذه الصيغة الكلية تتغير خصائصها
- لماذا يعتبر بياجيه أن تأثير البيئة على الإنسان بمقدار وعيه بها .
لأنه وعي يمر في مراحل ارتقائية مختلفة ولهذا يتغير إدراك البيئة لدى الشخص بتغير نموه .
- لماذا يرى الاتجاه الوجودي أن شخصية الفرد تتكون من خلال جهده الذاتي .
لأن الطبيعة الإنسانية ثرية وغنية وتحكمها الخبرة الخاصة للفرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
الدرس الاول مدارس علم النفس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس-
انتقل الى: