الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تعاليل المنطق كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: تعاليل المنطق كاملة    الخميس مارس 17, 2011 1:47 am

تعاليل المنطق
 جاء منطق أرسطو متأثرا بالصورة الرياضية .
لأن المنطق نشأ متأثرا أو مرتبطا بالرياضيات .
 يستحيل القول أن الكتاب مفتوح ولا مفتوح في الوقت نفسه و من الجهة نفسها.
لأنه يخالف قانون عدم التناقض الذي يقول :يمتنع أن يوجد الشيء و أن لا يوجد بالوقت نفسه و من الجهة نفسها
 أي العبارتين تمثل قانون الثالث المرفوع وما الفرق بينهما المنزل إما مسكون أو غير مسكون – المنزل إما مسكون وإما غير مسكون .
العبارة الصحيحة هي العبارة الأولى لأن ( أو) في اللغة العربية تفيد الاختيار بين شيئين لا ثالث لهما
( إما ) في العبارة الثانية فتفيد التفصيل و ( و ) تفيد الترتيب والتعقيب.
 الحدس الحسي أولى درجات معرفتنا للعالم الخارجي .
لأننا ندركه مباشرة دون الحاجة إلى تفكير .
 الفرق بين التحليل و التقسيم .
التحليل هو تلك الحركة التي يفكك بها الفكر الأمور التي تعرض عليه فيرجعها إلى عناصرها البسيطة التي تتألف منها و بحيث إذا جمعنا هذه العناصر نرى الشيء في وحدته كما كان
أما التقسيم : فهو تجزئة الشيء إلى أجزاء صغيرة بحيث إذا جمعت لا ترى في وحدته
 أصحاب الفكر التركيبي يتعرضون لخطر التعميم السريع أو لخطر النظريات الخيالية
لأنهم يمتازون بالنظرة الشاملة الكلية و تعوز نظرتهم إلى الدقة والتسلسل المنطقي .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والجزئية الموجبة تداخل
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة والكلية الموجبة تداخل .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة والجزئية السالبة تداخل .
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة و الكلية السالبة تداخل .
لأنها اختلاف بالكم
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة والكلية الموجبة بالتضاد .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والكلية السالبة بالتضاد .
لأنهما اختلاف بالكيف بين كليتين .
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة والجزئية الموجبة بتحت التضاد .
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة و الجزئية السالبة بتحت التضاد .
لأنها اختلاف بالكيف بين جزئيتين .
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية الموجبة والجزئية السالبة بالتناقض ( دورة 2001)
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية السالبة و الكلية الموجبة بالتناقض
 لماذا يسمى التقابل بين الكلية السالبة و الجزئية الموجبة بالتناقض
 لماذا يسمى التقابل بين الجزئية الموجبة و الكلية السالبة بالتناقض
لانهما اختلاف بالكم و الكيف .
 لماذا لا تعكس الكلية الموجبة الى جزئية سالبة
لأن ذلك يخالف شرط الكيف الموجب يجب أن يعكس لموجب و السالب يجب أن يعكس لسالب
 لماذا يزول الحد الأوسط من النتيجة في القياس الصوري .
لأنه يكون قد أدى وظيفته بالربط بين الحدين الأكبر و الأصغر
 لماذا يسمى العدد كما منفصلا .
لأن العدد كم مجرد بالأصل عن المقدار
و توجد بين وحداته ثغرات لا يمكن ملؤها إلا بقفزات تجاوزية
 يسمى الكم المتصل كما عقليا مشخصا .
لأنه رغم وجوده كمفهوم عقلي يظل مقترناً بالمكان .
 ما هو معيار صحة البرهنة في الرياضيات ؟
تماسك العقل مع ذاته ومبدأ عدم التناقض .
 البديهية لا تحتاج إلى البرهان .
لأنها تدخل في بناء العقل ذاته فإذا أنكرها أنكر ذاته
 المصادرة مبدأ أولي في العلم وليست مبدأ أوليا في العقل .
لأنها قضية يضعها العالم ليقيم عليها بنيانا رياضيا متماسكا ولأنها تحتاج إلى برهان .
 لماذا يقبل العقل البديهيات دون برهان ؟
لأن البديهيات تستند إلى مبادئ العقل وكل البديهيات ترتد إلى قانون الهوية ما ( هو هو ) .
 التعريف الرياضي ضروري في المنهج الاستنتاجي .
لأنه يحدد المعاني ويوضحها ويعين خصائصها .
 حدد نقطة يتفق فيها الاستنتاج الصوري و الاستنتاج الرياضي.
لزوم النتيجة عن المقدمات اضطرارا .
 لماذا ظلت الرياضيات النموذج الأول للمعقولية .
لأن نتائجها صادقة و متماسكة .
 نتائج الرياضيات يقينية .
لأنها مستمدة من تماسك النتيجة مع المقدمات
 الفرق بين الملاحظ و المجرب في الفيزياء .
الملاحظ يصغي إلى الطبيعة .أما المجرب فيسألها و يرغمها على الجواب .
 يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للكتب التي تتحدث عن عادات وتقاليد الشعوب
لأنها صدرت عن أصحابها عفوياً و بغير قصد
ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
 يعطي المؤرخون أهمية كبيرة ومكانة ممتازة للمصادر الغير مباشرة.
لأنها صدرت عن أصحابها عفويا و بغير قصد
ولأنها تفصح عن الماضي وعن الشعوب أكثر من كتب التاريخ نفسها.
 علاقة الخبر بعصره إحدى طرائق تقويم الخبر .
لأنه لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته فيجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه .
 يجب أن ينسجم الخبر مع روح العصر الذي ينسب إليه
لأن لكل عصر طبيعته الخاصة من حيث صناعته و تجارته و ثقافته
 يقال عن بحث المحاكمة أنه بحث في الاستدلال .
لأنه يدرس أشكال البرهنة .
 التقابل بالتناقض أكمل أنواع التقابل .
1 - لأنه يعطي أحكاما قاطعة إما صادقة أو كاذبة
2 - أو لأنه لا يتضمن أحكاما غير متعينة.
 قواعد القياس لا تحتاج إلى برهان .
لأنها تخضع لمبدأ الهوية وعدم التناقض .
انتهت تعاليل المنطق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
تعاليل المنطق كاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية :: تعاليل :: اسماء الكتب الواردة في كتاب الفلسفة :: التعاليل لعلم المنطق الغير واردة وراء الدرس-
انتقل الى: