الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الاخير عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: الفصل الاخير عربية    الخميس مارس 17, 2011 1:43 am

الفصل التاسع
الدرس العشرون: الفكر العربي في عصر النهضة:
أولاً: خصائص الفكر العربي في عصر النهضة :
أ- الناحية الاقتصادية: رأى محمد علي أن بناء جيش حديث لا يتم دون صناعة حديثة وزراعة حديثة لذلك كانت اهتماماته الاقتصادية لا تقل عن اهتماماته العسكرية اعتمد محمد علي تصدير الفائض لتأمين الأموال اللازمة لبناء الجيش
ب- الناحية التربوية :اعتمد محمد علي على الترجمة ( علل ) واعتبرها وسيلة أساسية في عملية التحديث اهتم محمد علي بإنشاء المدارس العالية و إعداد كوادر المتعلمين تعليما عاليا( علل ) ليستعين بهم على تسيير أمور الدولة كانت جريدة الوقائع المصرية هي الجريدة الرسمية الأولى في مصر والأقطار العربية
ج- الناحية السياسية:أراد محمد علي تحديث الجيش( علل ) وقد قاده ذلك إلى ضرورة تحديث الدولة وعندما أخذ بتحديث الدولة وجد أن ذلك لا يكون إلا بتوفير البنى الأساسية اللازمة والتي لا غنى عنها في عملية التحديث وهي الكوادر البشرية والمؤسسات الاقتصادية
موقف العثمانيين من العرب :كان الرباط التركي العربي أحادي البعد ( علل ) لأنه كان يعتمد على الوحدة الدينية
ثانياً: مميزات الفكر العربي في عصر النهضة:
أخذ مفكرو عصر النهضة على عاتقهم أمرين هما :
إعمال الفكر والاستجابة لروح الإسلام والابتعاد عن التقليد ونبذ الخرافات وتفسير القرآن تفسيرا جديدا يسعى للتوفيق بين الدين والعلم الحديث ( علل )
شحذ الهمم القومية والإشادة بالماضي التليد ( علل ) بهدف العمل بسرعة على تجاوز التخلف الذي شعرت الأمة العربية أنها تعانيه
علل ما يلي

 اهتم محمد علي بالصناعة .
لأنه رأى أن بناء جيش حديث لا يتم دون صناعة حديثة وزراعة حديثة
 اهتم محمد علي بتصدير الفائض من الإنتاج .
لتأمين الأموال اللازمة لبناء الجيش .
 اعتمد محمد علي على الترجمة .
لأنها وسيلة أساسية في عملية التحديث .
 لماذا اعتمد محمد علي على إعداد كوادر للمتعلمين تعليماً عالياً .
ليستعين بهم على تسيير أمور الدولة .
 أراد محمد علي تحديث الجيش .
لأن ذلك قاده إلى تحديث الدولة .
 كان الرباط التركي العربي أحادي البعد .
لأنه كان يعتمد على الوحدة الدينية .
 لماذا سعى مفكرو عصر النهضة إلى تحقيق التوفيق بين الدين والعلم
لإعمال العقل و الاستجابة لروح الإسلام والابتعاد عن التقليد ونبذ الخرافات و الجهل .
 من مميزات عصر النهضة شحذ الهمم القومية و الإشارة بالماضي التليد .
بهدف العمل بسرعة على تجاوز التخلف الذي شعرت أنها تعانيه .








الدرس الحادي و العشرون : الشيخ حسن العطار
له كتابين إنشاء العطار والمقدمة الأزهرية في علم العربية
من ( 2001)جاء العطار ليعبر عن حاجات عصر النهضة ( علل ) إذ نبه الأذهان إلى ضرورة إدخال المواد الممنوعة في التدريس
دعا إلى ضرورة تغيير طرائق التدريس ووجوب الرجوع للكتب الأصول وعدم الاكتفاء بالحواشي والملخصات بدأ العطار بتدريس المواد الممنوعة
كما بدأ الطهطاوي يدرس الحديث والسنة بطرق المحاضرة
لم تقتصر دعوة العطار على التبشير بل كتب في علوم لعربية
أشار العطار بإعجابه لما رآه عند الفرنسيين ( بم أعجب ) وخاصة تحويلهم علومهم إلى عمل
(رفاعة رافع الطهطاوي)
هو الرائد الأول الذي ارتبط اسمه ببدايات الفكر العربي الحديث ( علل ) لأنه استطاع أن يضع يده على مفصل المشكلة السياسية والاجتماعية وأن يدركها إدراكا واعيا رابطا بينها وبين المشكلة التربوية والعلمية والمعرفية والحضارية عموما
تميز الطهطاوي بأنه المعلم الذي وجد أن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي والنهضوي الشامل ( علل ) وهو من جهة طريق للخروج من التخلف وطريق للدخول في الحداثة من جهة أخرى
و اقتنع الطهطاوي بوحدة المعرفة البشرية( علل ) لأنه أدرك أن العرب كانوا الأسبق في قيادة المسيرة العلمية التي يتصدرها الغرب اليوم
وآمن بتطور العلم والمعرفة وبوحدة العلم ووحدة المعرفة
يؤمن الطهطاوي بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر ( علل ) وأن نتائج ذلك تعود بالنفع على العالم بأسره







الدرس الثاني والعشرون: آراء رفاعة رافع الطهطاوي
أولاً: آراءه السياسية :
يعتبر الطهطاوي أول من كتب في الفرق بين الحكومات والنظم السياسية الحديثة رفض النظام الاستبدادي وهو يرى أن الملكية المقيدة بالقانون هي أقرب ما تكون للنظرية الإسلامية في الحكم و يدعو الطهطاوي إلى تنظيم العلاقة بين الحاكم والمحكوم ويطرح موضوع فصل السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية و القضائية يربط الطهطاوي بين التمدن والحرية ويجعل التمدن سببا من أسباب الحرية يربط الطهطاوي بين الحرية والسعادة ( علل ) ويرى أنها الوسيلة العظمى لإسعاد المواطنين
ثانياً: آراءه الاقتصادية: يرى الطهطاوي أن دول العالم تتفاوت في التقدم والرفاهية بمقدار العمل والإنتاج فيها العمل عنده على ثلاث أنواع : الزراعة – الصناعة – التجارة يرى أن المجتمعات البدائية تتميز بضعف الإنتاج وقلة العمل يدين الطهطاوي الاستغلال الذي يوقعه أرباب العمل على الفلاحين والعمال ( علل )لأنه يؤدي إلى التباعد الاجتماعي ويوصل المجتمع إلى أزمات وتناقضات يتساءل الطهطاوي أيهما منبع الثروة والغنى الأرض أم عمل الإنسان وجهده ؟( علل ) وأجاب أنه لا يمكن إيجاد الخصب في الأرض إلا بدوام الشغل فالشغل يعطي قيمة لجميع الأشياء التي ليست متقدمة بدونه
ثالثاً: التمدن والتقدم: وله وجهان:1999
تمدن مادي: وهو التقدم في المنافع العمومية ويختلف قوة وضعفا باختلاف البلاد
تمدن معنوي: وهو التمدن بالأخلاق والآداب والعوائد والوجهان المادي والمعنوي متمم أحدهما للأخر) علل ) ولا يكفي أن تكون الأمة متقدمة في أصل دون أصل آخر والتمدن لا يكون بتغيير المظاهر الخارجية
- إن التمدن عند الطهطاوي نسبي ( علل ) لا يكون في فئة دون الأخرى ولا يكون في الرجال دون النساء ( علل ) لأن المجتمع ينهض بكلتيهما
- وضع الطهطاوي كتاب المرشد الأمين في تربية البنات والبنين ( ماذا يحتوي ) وهو وثيقة هامة في مساواة الرجل بالمرأة و في ضرورة تعليم المرأة وحقها في العمل وحقها باختيار زوجها إن التقدم العلمي يكون في العلوم الحقيقية والعلوم الأدبية جنبا إلى جنب والتخلف يكون فيهما معا


عالج الموضوع التالي : يعتبر الطهطاوي أو من ارتبط باسمه بدايات الفكر العربي الحديث عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لآراء الطهطاوي السياسية و الاقتصادية و آراءه في التمدن و التقدم
المقدمة : أدرك الطهطاوي أن العرب كانوا الأسبق في قيادة المسيرة الحضارية التي يتصدرها الغرب اليوم
الصلب : الأفكار المطلوبة
الخاتمة و الرأي الشخصي : يؤمن الطهطاوي بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر وأن نتائج ذلك تعود على العالم بأسره
علل ما يلي

 لماذا يعتبر حسن العطار المفكر الذي جاء ليعبر عن حاجات عصر النهضة .
لأنه نبَّه الأذهان إلى ضرورة إدخال المواد الممنوعة إلى التدريس في الأزهر .
 ما المواد الممنوعة التي أدخلها حسن العطار إلى التدريس .
الفلسفة والأدب و الجغرافية والتاريخ والعلوم الطبيعية
 ما المواد التي درسها الطهطاوي تلميذ حسن العطار .
درس الحديث والسنة بطريقة المحاضرة و ليس بطريقة النص .
 لم يكتفي العطار بالتبشير بل كتب إلى جانب كتبه في العلوم العربية كتباً عديدة .
كتب في المنطق و الطب والطبيعة والكيمياء و الهندسة .
 بِمَ أعجب حسن العطار عند الفرنسيين ؟
تحويل علومهم إلى عمل .

 لماذا رأى الطهطاوي أن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي والنهوض الشامل .
لأنه من جهة طريق للخروج من التخلف و من جهة أخرى طريق للدخول في الحداثة .
 كيف اقتنع الطهطاوي بوحدة المعرفة البشرية .
لأنه آمن بتطور العلم والمعرفة وبوحدة العلم وبوحدة المعرفة
 الطهطاوي يؤمن بأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب إلى آخر .
لأن نتائج ذلك تعود بالنفع على العالم بأسره .
 لماذا يعتبر الطهطاوي الرائد الأول للفكر العربي في عصر النهضة
لأنه ارتبط اسمه ببدايات الفكر العربي الحديث .
 يربط الطهطاوي بين الحرية والسعادة .
لأنها الوسيلة العظمى لإسعاد المواطنين .
 أدان الطهطاوي الاستغلال الذي يوقعه أرباب الأملاك على الفلاحين والعمال .
لأنه يؤدي إلى التباعد الاجتماعي ويوصل المجتمع إلى أزمات و تناقضات .
 اعتبر الطهطاوي عمل الإنسان مصدر الثروة .
لأنه لا يمكن إيجاد الخصب بالأرض إلا بدوام الشغل واستمرار العمل
 لماذا يتمم التمدن المادي التمدن المعنوي .
لأنه لا يكفي أن تكون الأمة متقدمة في أصل دون الأصل الآخر
 ما الكتاب الذي وضعه الطهطاوي ليعبر عن مساواة المرأة بالرجل و ما أهم الأفكار الواردة فيه .
كتاب المرشد الأمين في تربية البنات والبنين و أهم الأفكار الواردة فيه ضرورة تعليم المرأة وحقها في العمل وحقها في اختيار زوجها .
 ما العلوم التي اكتسبها الطهطاوي أثناء وجوده في الأزهر .
اكتسب خلال وجوده في الأزهر علوم الدين وعلوم اللغة .

الدرس الثالث والعشرون: جمال الدين الأفغاني
أولاً: تميز الأفغاني بفكر ثوري
( علل ) و بالقدرة على تعبئة الجماهير وتحريضها و تميز بشخصية قوية أثرت في المفكرين والمصلحين و أخافت السياسيين التقليديين ودعا الأفغاني للإيمان الصحيح ( علل ) وبعث الهمم الإسلامية للقيام بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
وحذر الأفغاني من تقليد العرب والمسلمين للغربيين واعتبرها مشكلة خطيرة ( علل ) تؤكد واقع التبعية المتمثل بتقديس الجديد القادم من الغرب
ويرى أن هذا التقليد خيانة ( علل ) لأنه يفتح الباب أمام التبعية والشعور بالنقص مما يؤدي بالنتيجة إلى الانحلال الأخلاقي والسياسي ودعا إلى العودة لأصالة الآباء والأجداد
ثانياً: منهج الأفغاني:
A. بث الروح في الشرق حتى ينهض بثقافته وعلمه
B. مناهضة الاحتلال الأجنبي ) علل ) حتى تعود الأقطار الشرقية لاستقلالها مرتبطة بروابط على نحو ما لتتقي الأخطار المحدقة بها
C. الدعوة إلى جامعة إسلامية) علل ) لتنهض الدول الإسلامية وتلحق بركب الأمم المتقدمة
D. إن دعوة الأفغاني الإصلاحية كانت دعوة عامة ) علل ) وليست خاصة بأمة من الأمم ولا شعب من الشعوب



الدرس الرابع والعشرون: محمد عبده
أولاً: حياته: انصرف محمد عبده للإصلاح الديني ( علل ) لأنه رأى من فساد الجو السياسي من حوله أنه لا أمل في الإصلاح بالوسائل السياسية وانصرف إلى الإصلاح الديني
و اعترف محمد عبده بقيمة العلوم الفلسفية ( علل ) لما رأى من آثارها في النهضة الأوروبية أوجب محمد عبده تعلم اللغات الأجنبية ( علل ) للأخذ بالعلوم الحديثة
و دعا محمد عبده لاعتماد العقل ( علل ) لأنه كان لا يمتنع عن تأويل النقل بما يوافق العقل
ثانياً: منهج محمد عبده الإصلاحي :
1- حماية الإسلام من النفوذ الأوروبي
2- تنسيق العقائد الإسلامية بما ينسجم مع الفكر العلمي الجديد
3- إصلاح التعليم وإدخال العلوم الحديثة إليه
4- دعا إلى تطهير الدين الإسلامي مما علق به
ثالثاً: موقف محمد عبده من الإصلاح الاجتماعي :
أكد على العلوم الحديثة ( علل ) لأنها الوسيلة للحصول على القوة و القوة هي التي تحمي الدولة و نادى بإصلاح التعليم والتربية في المدارس وحمل على الرشوة وأهلها وبيَّن أن الحق للقانون لا للقوة . و رأى أن سبيل الإصلاح هو التدرج ( علل ) لأنه يحفظ للأمة مبادئها الكلية المقررة في عقول أفرادها يقول محمد عبده ارتفع صوتي لأمور منها :
1- تحرير الفكر من قيد التقليد وفهم الدين على طريقة سلف الأمة قبل ظهور الخلاف و الرجوع في كسب معارفه إلى ينابيعها الأولى
2- إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير
3- التمييز بين ما للحكومة من حق الطاعة على الشعب وما للشعب من حق العدالة على الحكومة
عالج الموضوع التالي : حارب محمد عبده الجمود بأشكاله و اعترف بقيمة العلوم الفلسفية عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لمنهجه الاصلاحي و موقف محمد عبده من الاصلاح الاجتماعي
المقدمة : انصرف محمد عبده للإصلاح الديني لأنه رأى من فساد الجو السياسي من حوله أنه لا أمل في إصلاح العرب والمسلمين بالوسائل السياسية وانصرف إلى الإصلاح الديني
الصلب : الافكار المطلوبة
الخاتمة و الرأي : اعترف محمد عبده بقيمة العلوم الفلسفية لما رأى من آثارها في النهضة الأوروبية أوجب محمد عبده تعلم اللغات الأجنبية للأخذ بالعلوم الحديثة



الدرس الخامس والعشرون: عبد الرحمن الكواكبي
أولاً: نظرية الاستبداد :اهتم عبد الرحمن الكوكبي بموضوع الاستبداد( علل2004 ) ورأى فيه العلة الأولى في تخلف المسلمين والعرب خصوصا فأفرد له كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد . إن الكواكبي قدم من خلال تحديده لطبيعة الاستبداد نظرية متكاملة( علل ) لأنها شملت السياسة والاجتماع والتربية وكل مجالات المجتمع
الاستبداد عند الكوكبي يعني التخلف لأنه ينعكس سلبا على شتى شؤون الحياة العامة بكتابه الثاني أم القرى ( فيم يبحث) يبحث الكواكبي أسباب التخلف الأخرى وفي وسائل النهوض فهو يتخيل انعقاد مؤتمر موسع يضم مندوبين من الأقطار العربية يجتمعون في مكة
ثانياً: منهج الكواكبي :
1. إعادة إحياء فكرة الخلافة مطالبا أن تكون عربية
2. اعتبر الاستبداد المعضلة الرئيسية والوحيدة في الحكم الإسلامي ( علل2007 ) لأن الداء استعباد البرية والدواء استرداد الحرية
3. اعتبر الديموقراطية وسيلة التغيير الأفضل
4. دعا بوضوح للاشتراكية ( علل ) وآمن أن العرب هم أهدى الناس لأصول المعيشة الاشتراكية
5. رأى في جهل النساء سببا لفساد التربية بين الأطفال وسببا للانحلال الأخلاقي والاجتماعي والسياسي على حد سواء
6. نقد السلطة العثمانية ورأى أنها فقدت أصالتها القديمة( علل ) والمشكلة التنفيذية في الدولة العثمانية تعود إلى سبب سياسي هو الإصرار على سياسة الانفراد في الحكم وعلى الإصرار على النظام الديكتاتوري
7. أقر مبدأ الشورى الأرستقراطية ورأى فيها وسيلة لمراقبة الحكام وبذلك يعتبر الكواكبي أول مفكر قومي( علل ) لأنه دعا صراحة إلى قيادة العرب مسيرة الخلافة وتجديدها ديموقراطيا
8. أكد على التعارض بين الاستبداد والعلم
عالج الموضوع التالي : اعتبر الكواكبي الاستبداد المعضلة الأساس في النظام الإسلامي عالج هذا الموضوع من خلال دراستك لنظرية الاستبداد و منهج الكواكبي
المقدمة : شهر الكواكبي بكتابيه أم القرى و طبائع الاستبداد و مصارع الاستعباد
الصلب : الأفكار المطلوبة
الخاتمة و الرأي : يعتبر الكواكبي أول مفكر قومي لأنه دعا صراحة إلى قيادة العرب مسيرة الخلافة وتجديدها ديموقراطيا
علل ما يلي

 تميز الأفغاني بفكر ثوري .
لأنه كان قادراً على تعبئة الجماهير و تميز بشخصية قوية أخافت السياسيين التقليديين و المصلحين .
 دعا الأفغاني إلى الإيمان الصحيح .
للقيام بفرضية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
 حذر الأفغاني من تقليد العرب والمسلمين للغربيين .
لأنه اعتبرها مشكلة خطيرة وتؤكد واقع التبعية المتمثل بتقديس الجديد القادم من الغرب وتحقير التقاليد الشرقية
 اعتبر الأفغاني التقليد خيانة .
لأنه يفتح الباب أمام التبعية والشعور بالنقص و يؤدي إلى الانحلال الخلقي والسياسي .
 لماذا ناهض الأفغاني الاحتلال الأجنبي .
حتى تعود الأقطار الشرقية إلى استقلالها .
 تعتبر دعوة جمال الدين الأفغاني الإصلاحية دعوة عامة
لأنها ليست خاصة بأمة من الأمم ولا شعب من الشعوب .
 انصرف محمد عبده في إصلاح العرب إلى الإصلاح الديني .
لأنه رأى من فساد الجو السياسي من حوله أنه لا أمل في إصلاح العرب والمسلمين بالوسائل السياسية لذلك انصرف إلى الإصلاح الديني .
 اعترف محمد عبده بقيمة العلوم الفلسفية .
لما رأى من آثارها في النهضة الأوروبية .

 لماذا أوجب محمد عبده تعليم اللغات الأجنبية .
للأخذ بالعلوم الحديثة .
 دعا محمد عبده إلى اعتماد العقل .
لأنه كان لا يمتنع عن تأويل النقل بما يتفق مع العقل .
 لماذا رأى محمد عبده أن سبيل الإصلاح هو التدرج .
لأنه يحفظ للأمة مبادئها الكلية المقررة في عقول أفرادها .
 دعا محمد عبده إلى تحرير الفكر من قيد التقليد .
لفهم الدين على طريقة سلف للأمة والرجوع إلى ينابيعها الأولى
 دعا محمد عبده إلى إصلاح أساليب اللغة العربية في التحرير .
في المخاطبات الرسمية بين دواوين الحكومة ومصالحها .
 رأى الكواكبي أن الاستبداد علة كل تخلف .
لأن التخلف ينعكس سلبا على شتى شؤون الحياة العامة .
 ما الداء وما الدواء عند الكواكبي .
الداء استعباد البرية و الدواء استرداد الحرية .
 لماذا اعتبر الكواكبي أول مفكر قومي .
لأنه اقر مبدأ الشورى الأرستقراطية و لأنه دعا بصراحة العرب قيادة مسيرة الخلافة وتجديدها ديمقراطيا والابتعاد عن أشكال الاستبداد السياسي والاجتماعي والاقتصادي .
 دعا الكواكبي إلى الاشتراكية .
لأنه آمن أن العرب هم أهدى الناس لأصول المعيشة الاشتراكية
 اعتبر الكواكبي الاستبداد المعضلة الرئيسية في الحكم الإسلامي .
لأن الداء استعباد البرية والدواء استرداد الحرية .
 نقد الكواكبي السلطة العثمانية .
1 - لأنه رأى أنها فقدت أصالتها القديمة 2 - ولم تتمكن من تقليد غيرها من الدول القوية 3 - كما لم تستطيع القيام بأية عمليات إبداعية 4 - ولأنها تقوم على النظام الديكتاتوري وعلى سياسة الانفراد
 بين قول عبد الرحمن الكواكبي بموضوع الاستبداد .
إن الاستبداد العلة الأولى في كل تخلف عند المسلمين والعرب وأصل كل بلاء .
 وضح الهدف الذي قصده الكواكبي في كتابه أم القرى .
بحث الكواكبي في أسباب التخلف الأخرى وفي وسائل النهوض .
 ما النتائج المترتبة على جهل النساء حسب رأي الكواكبي .
فساد التربية بين الأطفال وسببا للانحلال الأخلاقي و الاجتماعي و السياسي .
 أكد الكواكبي على التعارض بين الاستبداد والعلم .
لأن بين الاستبداد والعلم حربا إذ يسعى العلماء لنشر العلم ويجتهد المستبد في إطفاء نوره والطرفان يتجاذبان العوام .
((أسئلة اختيار من متعدد))
س1: من القائل سأحارب المعتزلة وترك الاعتزال .
أ- أبو الحسن الأشعري ب – أبو الحسن البصري ج- واصل بن عطاء
س2: درس الأشعري أصول المعتزلة على يد :
أ- أبو الحسن البصري ب- واصل بن عطاء ج- الجبائي د- أحمد أمين
س3: الله وعد بالثواب والعقاب هذا مبدأ من مبادئ المعتزلة هو :
أ- العدل ب- الوعد والوعيد ج- المنزلة بين المنزلتين د- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
س4: يعاقب الله مخلوقاته عند المعتزلة :
أ- لأنه صادق في وعده ووعيده ب- لأنه عادل عدلا مطلقا ج- لأنه منحها العقل والحرية
س5: لقب بفيلسوف العرب :
أ- الفارابي ب- الكندي ج- ابن سينا د- ابن رشد
س6: لقب بالمعلم الثاني :
أ- الفارابي ب- الكندي ج- ابن رشد د- ابن سينا
س7: ألف كتاب في حدود الأشياء ورسومها :
أ- ابن سينا ب- الفارابي ج- الكندي د- ابن رشد
س8: لقب بالشارح :
أ- الغزالي ب- الفارابي ج- ابن حيان د- ابن رشد
س9: ابن رشد حر التفكير لأنه :
أ- دعا إلى ضرورة التأويل ب- دعا إلى التوفيق بين الحكمة والشريعة ج- لأنه لا يؤمن إلا بما هداه إليه عقله د- لأنه قال بالأخذ عن القدماء
س10: النفس عند ابن سينا جوهر بسيط :
أ- لأنها حادثة ب- لأنها لا تشتمل نقيضين الحدوث والفناء ج- لأنها تحدث بحدوث البدن الصالح د- لأنها مستقلة عن الجسد
س11: إن مؤلف كتاب تهافت التهافت هو :
أ- الفارابي ب- ابن سينا ج- ابن رشد د- الغزالي
س12: مؤلف كتاب الخالص هو :
أ- ابن حيان ب- الكندي ج- ابن رشد د- ابن سينا
س13: علم الكلام :
أ- يمثله علم الأخلاق ب- يمثله الجانب العلمي في الشريعة ج- يبحث في الفضائل وعلاقتها في السعادة
د- يمثل الجانب النظري في الشريعة
س14: كتاب المرشد الأمين في تربية البنات والبنين مؤلفه :
أ- الأفغاني ب- الطهطاوي ج- ابن رشد د- حسن العطار
س15: علم السياسة :
أ- يبحث الجانب النظري في الشريعة ب- يبحث في الفضائل وعلاقتها في السعادة
ج- يمثله علم الأخلاق د- يمثله الجانب العملي من الشريعة
س16: إن مؤلف كتاب الإرشادات والتنبيهات هو :
أ- الفارابي ب- ابن سينا ج- ابن حيان د- ابن رشد
س17: النفس عند ابن سينا خالدة :
أ- لأنها جوهر غير مركب ب- لأنها ذات روحانية مركبة من الحدوث والفناء
ج- لأنها تحدث كلما حدث البدن الصالح د- لأن الوجود صفة ذاتية
س18: تميز الأفغاني بفكر ثوري :
أ- لأنه دعا إلى الإيمان الصحيح ب- لأنه قادر على تعبئة الجماهير ج- لأنه دعا إلى جامعة إسلامية د – لأنه حذر من تقليد الغرب واعتبره خيانة
س19: من هو الذي دعا إلى جامعة إسلامية :
أ- الأفغاني ب- العطار ج- محمد عبده د- الطهطاوي
س20: التاريخ عند ابن خلدون خبر عن الاجتماع الإنساني :
أ- لأنه يبين أحوال التوحش والتأنس والعصبيات ب- لأنه أدخله في علوم الحكمة
ج- لأنه بعث الماضي في حقيقته وأسبابه ومعناه د- لأنه يكشف لنا عن القوانين الناظمة للمجتمع
س21: الرائد الأول للفكر العربي في عصر النهضة هو :
أ- الطهطاوي ب- العطار ج- الكواكبي د- ابن خلدون
س22: المفكر الذي اعتبر الاستبداد علة كل تخلف هو :
أ- الكواكبي ب- ابن خلدون ج- العطار د- الطهطاوي
س23: مؤلف كتاب القانون في الطب :
أ- ابن سينا ب- ابن خلدون ج- ابن حيان د- العطار
س24: من أدخل تدريس المواد الممنوعة إلى الأزهر :
أ- الأفغاني ب- الطهطاوي ج- ابن خلدون د- العطار
س25: من صنف الناس بالنسبة إلى التأويل هو :
أ- واصل بن عطاء ب- أبو حسن الأشعري ج- ابن رشد د- ابن سينا
س26: يرى الطهطاوي أن الحل التربوي هو طريق الحل السياسي :
أ-لأنه يؤمن أن الاستبداد علة كل تخلف ب- لأنه من جهة خروج للتخلف ومن جهة دخول في الحداثة ج- لأن قيادة المسيرة الحضارية تنتقل من شعب لأخر د- لأنه يؤمن بتطور المعرفة ووحدته .
س 27 : من الذي لقب ابن رشد بالشارح :
أ- دانتي ب – ابن خلدون ج – الفارابي د – ابن حيان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
الفصل الاخير عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية-
انتقل الى: