الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الثالث و الرابع و الخامس عربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: الفصل الثالث و الرابع و الخامس عربية   الخميس مارس 17, 2011 1:40 am

الفصل الثالث

الدرس الثامن : الكندي
أولاً: حياته :
لقب الكندي بفيلسوف العرب( علل 1998) لأنه أول من اهتم بالفلسفة من العرب و كان الكندي الرائد الأول للفلسفة في الإسلام( علل ) لأنه يعتبر بحق صلة الوصل بين تعاليم المعتزلة ومذهب الفلاسفة
و قد تغلب الكندي على مشكلة المصطلحات الفلسفية بالوسائل التالية : ( علل )
إذ لجأ إلى التعريب حينا وإلى الوضع حينا والاشتقاق حينا آخر ووضع رسالة سماها
( رسالة في حدود الأشياء ورسومها ) وهي أشبه ما تكون بقاموس فلسفي صغير
ثانياً: نظرية الوجود عند الكندي ( موضوع )
العالم عند الكندي مؤلف من ثلاث عناصر :
الزمان: فالزمان متناه ( علل ) إذ لا يمكن أن يكون هناك زمان لا نهاية له لأن الجرم المتحرك متناه وإذا فرضنا أن الزمان لا متناه فلا نستطيع الوصول للزمن الحاضر
الحركة: بما أن الزمان متناه فالحركة متناهية ( علل ) لأن الزمان هو عدد الحركة أي هو مدة نعدها بالحركة
الجرم: الجرم ينبغي أن يكون متناهياً وإذا لم يكن الجرم متناهيا فهو لا متناه , وإذا تصورنا الجرم لا متناه وفصلنا جزءا منه فإن الجرم الباقي إما إن يكون لا متناهياً أو متناهياً :
1- فإذا كان الجرم الباقي بعد فصل جزء منه لا متناهياً وأضفنا إليه الجزء المفصول حصل لدينا لا متناهيان الأول هو الجرم الباقي الذي فرضنا أنه لا متناه والثاني هو الجرم الناشئ عن الجرم الباقي والجزء المفصول منه و الاثنان لا متناهيان ولكن أحدهما أكبر من الآخر وهذا مستحيل لأن اللامتناهي لا يكون أكبر من اللامتناهي
2- أما إذا كان الجرم الباقي بعد فصل جزء منه متناهياً وأضفنا إليه الجزء المفصول منه فإن الجرم المتولد يستحيل أن يصبح لا متناهياً لأن جزءا متناهياً يضاف إلى جزء متناه لا يكونان لا متناهياً . إذا الجرم والزمان والحركة متناهية و لا يسبق بعضها الآخر ( علل 2000) و لها بداية ومن ثم هي محدثة فللعالم محدث وهو الله .


ثالثاً: العلة الفاعلة للخلق:
العالم عند الكندي مخلوق من الله ويميز الكندي بين عالمين للعلة الفاعلة :
1-عالم الموجودات الأزلية { الإله }2- عالم الطبيعة وهو عالم الكون والفساد
لكي يثبت الكندي أن الله هو العلة الفاعلة للعالم يميز بين المفاهيم المختلفة للفعل :
1. الفعل الحقيقي المتمثل بعملية الخلق من العدم وهو خاص بالله أي العلة السامية
2. المعلول الذي يمكن أن يكون علة لما هو أدنى منه
- إن الفاعل الحقيقي هو الذي يوجد معلولاته دون أن يكون بأي شكل من الأشكال متأثرا بغيره فالفاعل الحقيقي هو الله ( علل ) علة كل شيء
- أما الفعل بمعناه الأخر فيتشعب لقسمين: ( وازن بين الفعل و العمل )
1. الفعل الذي ينجم عن توقفه انعدام المعلول وتلاشيه ويسميه الكندي بالفعل كالماشي والمشي
2. الفعل الذي لا ينجم عن توقفه انعدام المعلول وتلاشيه ويسميه الكندي عمل كالدهان والدهان
- خالف الكندي أرسطو في قضية خلق العالم ( وازن ) فالعالم عند أرسطو قديم بينما عند الكندي محدث من العدم
 قارن بين نظرية أرسطو و نظرية الكندي في قضية خلق العالم .
خالف الكندي أرسطو في قضية خلق العالم فالعالم عند أرسطو قديم وعند الكندي مُحدث من العدم .

 وازن بين الفعل والعمل في فلسفة الكندي .
الفعل : هو الذي ينجم عن توقفه انعدام المعلول و تلاشيه مثل :الإنسان الماشي حين يتوقف عن فعل المشي ينعدم فوراً المعلول المتمثل بالمشي .
العمل:هو فعل لا ينجم عن توقفه انعدام المعلول و تلاشيه مثل:البناء بعد أن انتهى من البناء بقي البناء و لم يتلاشى .




الفصل الرابع













الدرس التاسع: الفارابي ( موضوع )

أولاً: حياته :
لُقب الفارابي بالمعلم الثاني( علل 2006) لأنه أول من شرح منطق أرسطو في العالم الإسلامي
ثانياً: نظرية الفارابي في التصوف :
إن نظرية الفارابي في التصوف قائمة على أساس عقلي( علل ) فليس تصوفه بالتصوف الروحي القائم على محاربة الجسد والبعد عن اللذائذ بل هو أيضا تصوف نظري يعتمد على الدراسة والتأمل وطهارة النفس برأيه لا تتم عن طريق الجسم فقط بل عن طريق العقل أولا وبالذات وبالعلم وحده نصل إلى السعادة أما العمل ففي المرتبة الثانية( علل ) فهو عقلي حتى في هذا المجال الروحي
أما أشهر كتب الفارابي :مقالة في أغراض ما بعد الطبيعة - كتاب الجمع بين رأي الحكيمين - رسالة فيما يجب معرفته قبل تعلم الفلسفة - كتاب تحصيل السعادة - كتاب آراء أهل المدينة الفاضلة - كتاب الموسيقى الكبير - كتاب إحصاء العلوم – رسالة في العقل
ثالثاً: نظرية الفارابي السياسية :
إن كتاب الفارابي آراء أهل المدينة الفاضلة يكاد يشتمل على مذهبه الفلسفي كله ( علل ) فقد عالج الفارابي البحث في السياسة من الناحية الفلسفية الخالصة والتفكير السياسي في كيان الدولة وتصور المثل الأعلى للحكم وحدد الغاية الواجب تحقيقها من الحاكم و المحكوم ونقد المجتمع المختل المؤدي للشرور
و كل المسائل التي انفرد فيها الفارابي بالبحث تدل على قوة الشخصية وإن استقلال الرأي وقوة الشخصية تعد شرطا أساسيا للتفكير السياسي
رابعاً: المدينة الفاضلة عند الفارابي :
هو اسم أطلقه الفارابي على المثل الأعلى للحكم ويريد به المدينة التي تحقق لأعضائها السعادة القصوى في الدارين و السعادة عند الفارابي هي الخير الأسمى لذاته( علل ) فليس يفضلها أي شيء آخر يمكن أن يناله الإنسان وهي لا تتحقق إلا بالعلم والعمل والمدينة التي يقصد بالاجتماع فيها التعاون على الأشياء التي تنال بها من السعادة هي المدينة الفاضلة
- والأمة التي تتعاون مدنها على ما تنال به من السعادة هي الأمة الفاضلة
- و لرئيس المدينة الفاضلة صفات هي : أن يكون تام الأعضاء , جيد الفهم والتصور, جيد الحفظ والفطنة, حسن العبارة , محبا للعلم, غير شره في المأكول والمشروب, متجنبا اللعب, مبغضا للذات , محبا للصدق , مبغضا للكذب, كبير النفس, محبا للكرامة, محبا للعدل , مبغضا للجور, سلس القيادة إذا دعي للعدل , قوي القريحة, صبور لا يخاف
يجيز الفارابي أن يرأس المدينة الفاضلة من اجتمعت في مولده و صباه ستة خصال هي:
حكيما ؛ حافظا للشرائع ؛ أن يكون له جودة رؤية ؛ متحريا صلاح المدينة ؛ جودة إرشاد بالقول إلى شرائع الأولين ؛ جودة ثبات ببدنه لمباشرة أعمال الحرب
الخاتمة و الرأي : كل المسائل التي انفرد فيها الفارابي بالبحث تدل على قوة الشخصية وإن استقلال الرأي وقوة الشخصية تعد شرطا أساسيا للتفكير السياسي
الدرس العاشر: الفارابي وتصنيف العلوم
أولاً: منهج الفارابي في تصنيف العلوم :
رسم الفارابي في ترتيبه للعلوم منهجاً أقامه على قاعدتين:
أ‌- مبدأ الغائية: وقد تأثر فيه بأرسطو وشارحه فلاحظ الغاية من العلم عند التقسيم إذ قسمه إلى علم غايته النظر وآخر غايته العمل
ب - مبدأ الوضوح: ويشهد للفارابي بالطرافة والإبداع وهو يبدو في ترتيبه للعلوم الفلسفية ترتيبا بما وضح في العقل وهي العلوم المجردة ثم انتقل إلى ما وضح في العالم الخارجي وهي الموجودات الطبيعية ثم انتهى إلى الواضح بنفسه وهو الإلهيات يلاحظ الفارابي في هذا الترتيب صلة العقل الإنساني بالمعقولات وقدرته على الفهم فينتقل من السهل إلى الصعب
ثانياً: تقسيم العلوم عند الفارابي:
1- علم اللسان وهو قسمان :
1) قسم يختص باللغة واستخداماتها عند الأمم
2) قسم يختص بالألفاظ وقوانينها والقواعد والجمل
علم المنطق: وهو العلم الذي يقوم العقل
العلوم الرياضية أو علم التعاليم: وهو العلم الذي يهتم بدراسة المفاهيم المجردة
العلم الطبيعي أو الإلهي: وينقسم لقسمين:
العلم الطبيعي وموضوعه الأجسام الطبيعية والصناعية و العلم الإلهي وموضوعاته ثلاثة :
i. الموجودات بما هو موجود
ii. الجواهر المفارقة من حيث عددها وطبيعتها
iii. البراهين والمبادئ الأولى في العلوم النظرية الجزئية
العلم المدني وعلم الفقه وعلم الكلام والسياسة:
• العلم المدني ويمثله علم الأخلاق
• علم الفقه ويمثله الجانب العملي من الشريعة
• علم الكلام وهو الجانب النظري من الشريعة
• علم السياسة وهو العلم الذي يبحث بالفضائل وصلتها بالسعادة
ثالثاً: أهمية كتاب الفارابي إحصاء العلوم :
إن كتابه هذا كان له أثر كبير في تصنيف العلوم في القرون الوسطى وقال أحد المستشرقين أنه كان لا غنى عنه لمؤلفي المسيحية كما كان شأنه بالنسبة للفلاسفة
روجر بيكون أحد المبشرين بالمنهج العلمي الحديث يثني على كتاب الفارابي هذا يضع فيلسوفنا بين عظماء المفكرين في العالم
علل ما يلي

 أيٌّهما يفضل الفارابي في رأيك : رجلاً يعلم العلم الصحيح ولا يعمل بمقتضاه أم رجلاً يعمل العمل الصواب دون أن يدري ما المبدأ النظري الذي جاء تنفيذا له .
يفضل الفارابي الرجل الذي يعلم العلم الصحيح ولا يعمل بمقتضاه لأنه بالعلم وحده تقريباً نصل إلى السعادة أما العمل ففي المرتبة الثانية
 الزمان والحركة والجرم كلها متناهية في رأي الكندي .
لأنها لا يسبق بعضها بعضا .
 الزمان والحركة لا يسبق بعضها بعضاً .
لأنها كلها متناهية .
 لقب الكندي بفيلسوف العرب .
لأنه أول من اهتم بالفلسفة من العرب .
 يعتبر الكندي الرائد الأول للفلسفة بالإسلام .
لأنه يعتبر بحق صلة الوصل بين تعاليم المعتزلة و مذهب الفلاسفة
 نظرية الفارابي في التصوف قائمة على أساس عقلي .
لأن تصوفه ليس بالتصوف الروحي البحت الذي يقوم على محاربة الجسد والبعد عن اللذائذ
و طهارة النفس تتم بالعلم و العمل
 سمي الفارابي بالمعلم الثاني .
لأنه أول من شرح منطق أرسطو في العالم الإسلامي .
 السعادة هي الخير الأسمى المطلوب لذاته عند الفارابي
لأنه ليس يفضلها أي شيء آخر يمكن أن يناله الإنسان
الفصل الخامس

الدرس الحادي عشر: ابن سينا
من أهم مؤلفاته: الشفاء / النجاة / قصائد ورسائل مختلفة في المنطق والأخلاق والحكمة وعلم النفس كتاب القانون في الطب / الإشارات و التنبيهات( 2003)
الدرس الثاني عشر: البراهين على وجود النفس عند ابن سينا (موضوع)
أولاً: البرهان الطبيعي : ويعتمد هذا البرهان على الحركة والحركة ضربان : قسرية ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما ما فتحركه و حركة غير قسرية وهي نوعان :
1- منها ما يحدث على مقتضى الطبيعة كسقوط حجر من أعلى لأسفل
2- ومنها ما يحدث ضد مقتضى الطبيعة كالإنسان الذي يمشي على الأرض مع أن ثقل جسده كان يدعوه إلى السكون و هذه الحركة التي هي ضد مقتضى الطبيعة تستلزم محركاً خاصاً مغاير للبدن و هو النفس
ثانياً: البرهان النفسي: ويقوم على الأفعال الوجدانية والإدراك فالإنسان يمتاز عن الحيوان بأنه يتعجب ويضحك ...الخ هذه الأفعال هي ما يختص به الإنسان وهي ليست راجعة للبدن بل هي قوة مستقلة وهي النفس
ثالثاً: برهان فكرة الأنا ووحدة الظواهر النفسية: نحن نقول : أنا خرجت , أنا نمت لا يخطر ببالي حركة رجلي ولا إغماض عيني بل أرمي إلى حقيقتي وكل شخصيتي أي نفسيتي إن في الأحوال النفسية تناسقا وانسجاما يدل على وجود قوة مهيمنة عليها ألا وهي النفس
رابعاً: برهان الاستمرار: إن حاضرنا يحمل في طياته ماضينا ويعدُّ لمستقبلنا وحياتنا النفسية هذا الصباح مرتبطة بحياتنا أمس دون أن يحدث النوم أي فراغ أو انقطاع في سلسلتها بل وترتبط بحياتنا منذ أعوام مضت
خامساً: برهان الرجل الطائر أو المعلق بالفضاء : وهو من البراهين الظريفة التي قدمها ابن سينا على وجود النفس ولعله أروع براهينه خيالا وأعظمها ابتكارا افترض ابن سينا في هذا البرهان رجلا معلقا في الفضاء لا يحس بإحساسه الظاهر نتيجة فقد توازنه تساءل ابن سينا عما يحدث له في هذه الحالة فأجاب على الرغم من ذلك فإنه يشعر بوجوده ولا يشك به أبدا فاستنتج أن النفس جوهر مستقل موجود
الخاتمة و الرأي : لا عجب أن يشيد المؤتمر العام لليونسكو بهذا المفكر الموسوعي الذي عالج مناحي الثقافة المعروفة بعصره
الدرس الثالث عشر: النفس وخلودها عند ابن سينا ( موضوع)
أولاً: طبيعة النفس :
النفس جوهر( علل ) لأنها تستطيع أن توجد بدون الجسم( وازن ) إن أرسطو جعل النفس صورة الجسد وهي مبدأ وظائفه الحيوية ومعنى أنها صورة الجسم ( علل ) أي أنها توجد بوجوده وتفنى بفنائه ولا تفارق الجسم النفس جوهر قائم بذاته( علل ) مستقل عن البدن و مغاير له . إن مذهب ابن سينا في الإنسان اثنيني ( علل 1998) لأن الإنسان مركب من جسد ونفس
فكما أن للجسد تأثيرا في النفس كذلك للنفس تأثيرا في الجسد


ثانياً: حدوث النفس وخلودها عند ابن سينا:
حدوث النفس: إن النفس عند ابن سينا حادثة يوافق في هذا أرسطو ويخالف أفلاطون ( وازن) الذي زعم أن النفس قديمة فالنفس عند ابن سينا حادثة ( علل ) تحدث كلما حدث البدن الصالح لها ويكون الجسد مملكتها
خلود النفس: أما خلود النفس فيثبته ابن سينا بما يلي : إذا كانت النفس تحدث بحدوث البدن الصالح لها فإنها لا تفسد بفساده والنفس خالدة( علل ) لأنها ذات روحانية غير مركبة وكونها صورة الجسد لا يعني أنها تفسد بفساد الجسد
النفس جوهر بسيط ( علل1996 ) فمن غير الممكن أن تشتمل على أمرين متناقضين هما الوجود والفناء
ثالثاً: تقسيم قوى النفس عند ابن سينا 2005:
1- النفس النباتية: وهي التي تقوم بوظيفة النمو والتوالد والتغذية وهي موجودة في النبات والإنسان والحيوان
2- النفس الحيوانية: وهي ما تدرك الجزيئات وتتحرك بالإرادة وهي موجودة عند الإنسان والحيوان
3- النفس الإنسانية:و هي النفس الناطقة المدركة للكليات وتمارس وظيفتها بالاختيار الفكري و هي موجودة عند الإنسان
رابعاً: دور النفس في عملية الإدراك الحسي :
أما عن دور النفس في عملية الإدراك الحسي فإن كلام ابن سينا يغلب عليه الطابع العلمي وهو قريب لما قرره علم النفس الحديث ) علل ).
يحدد ابن سينا لكل حاسة مكانا معينا في جسم الإنسان
فقد قرر أنه في النفس قسم يدرك المؤثرات الحسية الخارجية وقسم آخر يدرك المؤثرات الداخلية في الجسم
قرر أن القسم الأول من النفس يتلقى المحسوسات الجزئية المختلفة من العالم الخارجي لينقلها إلى النفس الداخلية الباطنة حيث تقوم بإدراك المعاني الخاصة بالمحسوسات وذلك بعد أن تجردها من حِسِّيَّتَهَا وتجعلها معاني كلية عامة
و في المرحلة الأخيرة تقوم النفس بتخزين هذه المعاني الكلية في مؤخرة الدماغ وتحفظها في خزانة يستعين بها الفرد وقت يشاء
الخاتمة و الرأي : لا عجب أن يشيد المؤتمر العام لليونسكو بهذا المفكر الموسوعي الذي عالج مناحي الثقافة المعروفة بعصره
علل ما يلي

 وازن بين وجهة نظر الماديون و الروحيين في النفس
الماديون اعتبروا النفس مجرد جسم لا ميزة له ولا اختصاص
الروحيون ألَّهو النفس وأبعدوها عن عالم المادة ورأوا فيها قوة إلهية روحية تهبط إلى البدن من العالم العلوي .
 متى تكون العلة أو الحركة قسرية عند ابن سينا .
عندما تكون ناتجة عن دفعة خارجية تصيب جسما ما فتحركه
 النفس عند ابن سينا جوهر
لأنها تستطيع أن توجد بدون الجسم
 إن النفس عند ابن سينا جوهر قائم بذاته .
أنها متقلة عن البدن و مغايرة له.

 إن مذهب ابن سينا في النفس اثنيني .
لأن الإنسان مركب من جسد و نفس معاً
 وازن بين رأي ابن سينا و أرسطو وأفلاطون في حدوث النفس .
النفس عند ابن سينا و أرسطو حادثة تحدث كلما حدث البدن الصالح لها بينما هي عند أفلاطون قديمة .
 وازن بين أرسطو و ابن 7سينا في طبيعة النفس
النفس عند أرسطو صورة للجسم توجد بوجوده و تفنى بفنائه
بينما عند ابن سينا فالنفس جوهر لأنها تستطيع أن توجد بدون الجسد
 النفس عند ابن سينا خالدة .
لأنها ذاتٌ روحانية وغير مركبة .
 النفس عند ابن سينا جوهر بسيط .
لأنه لا يمكن أن تشتمل على أمرين متناقضين هما الوجود والفناء
 إن كلام ابن سينا عن طبيعة النفس في عملية الإدراك الحسي يغلب عليه الطابع العلمي
لأنه قريب مما قرره علم النفس الحديث حيث قرر أنه في النفس قسم يدرك المؤثرات الحسية الخارجية و قسم آخر يدرك المؤثرات الداخلية في الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
الفصل الثالث و الرابع و الخامس عربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق :: فلسفة عربية-
انتقل الى: