الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الفصل السادس أخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin


عدد المساهمات: 45
تاريخ التسجيل: 16/03/2011
العمر: 38

مُساهمةموضوع: الفصل السادس أخلاق   الخميس مارس 17, 2011 7:33 am

الفصل السادس
الدرس الثامن عشر: السفسطائية:
أولاً: و ضح مفهوم السفسطائية:
- هي حركة فكرية ازدهرت في بلاد اليونان عامةً و في أثينا خاصةً
- والسِّفِسْطَائِيُ هو رجل المهنة الذي يلم إلماماً تاماً بعلم من العلوم أو بفن من الفنون العملية و يفيد منه إفادة مشروعة.
- إن منطق مهنتهم دفعهم إلى نقد كل شيء
- وأظهروا براعةً في موضوعاتٍ عديدةٍ كالعدالة والزَّواج وأَلَّفُوا فيها خطباً كانوا يبيعونها لمن يود استخدامها .
- البحث عن الحقيقة عندهم هو دحض حقيقة مزعومة لأن الإنسان عندهم يعد مقياس كل شيء






ثانياً : تحدث عن الأخلاق السفسطائية :
- إن الأخلاق لم تصمد أمام نقد السفسطائية
- فالعدالة والفضيلة عندهم ما هي إلا كلمات فارغة تغشي على بصر رجل الشعب حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء
- إن كلمة عادل تطلق على ما يفيد الأقوى
- والفضيلة ليست سوى المقدرة وقوة الجسم والعقل
- والقانون من وضع الضعفاء لأنهم أعداء كل تفوق , والخير هو إرضاء الرغبة إلى أقصى حد
- إن الإنسان الذي لا يستطيع التمتع بالحياة هو إنسان مخادع و يجب أن يتيح الإنسان لرغباته أن تنمو إلى أقصى حد وأن تكون لديه الشجاعة والذكاء لإشباع مطالبها
كيف رد سقراط على السفسطائيين:
- اعتبر سقراط مبدأ اللذة مطلب لا نهاية له لأنه كلما حاولنا إشباع رغباتنا زادت وتضاعفت شهواتنا و بحيث يصبح من المستحيل إرضائها
- إن ما يريده الناس ليس إرضاء جميع الرغبات دون حد بل يهدفون إلى السعادة ولا تكون السعادة ممكنة إلا بمذهب فكري , و إن الإنسان الذي يفعل ما يريده استجابة لرغباته العاجلة هو ليس إنسانا سعيدا بل هو عبد لعواطفه بائس في عبوديته
علل ما يلي :
كان البحث عن الحقيقة عند السفسطائية هو دحض حقيقة مزعومة
لأن الإنسان عندهم هو مقياس كل شيء
رأى السفسطائيون أن القانون من عمل الضعفاء .
لأنهم أعداء كل تفوق .
البحث عن الحقيقة عندهم هو دحض حقيقة مزعومة ( علل )
- لأن الإنسان عندهم يعد مقياس كل شيء
اعتبر سقراط مبدأ اللذة مطلب لا نهاية له ( علل )
- لأنه كلما حاولنا إشباع رغباتنا زادت وتضاعفت شهواتنا و بحيث يصبح من المستحيل إرضائها
فالعدالة والفضيلة عند السفسطائيين هي إلا كلمات فارغة تغشي على بصر رجل الشعب
- حتى لا يرى الدور الذي تلعبه أنانية الأقوياء
الدرس التاسع عشر: الأخلاق عند أفلاطون
أولاً: شرح مفهوم الخير الأقصى عند أفلاطون:2004 ربط
- يرى أفلاطون أن الفضيلة هي الفعل الصواب النابع عن إدراك عقلي للقيمة الحقيقية للخير
- إن الخير هو غاية السلوك الخلقي وغاية الحياة الإنسانية لأنه مبدأ كل واقع وأساس الوجود والمعرفة و الخير عند أفلاطون يقوم بالخلاص من الشهوات بالتطهير
- و الفضيلة عند أفلاطون هي الفرار من عالم الحس إلى التأمل الفلسفي الخالص
- إن الخير عند أفلاطون يكون بالتأمل الفلسفي
- لأن الفضيلة هي الفرار من عالم الحس
ثانياً: ما هي النفس و فضائلها عند أفلاطون:
1. النفس العاقلة:ومقرها الرأس مهمتها التمييز بين أنواع الخير وفضيلتها الحكمة
2. النفس الغضبية:ومقرها الصدر مهمتها إطاعة النفس العاقلة وفضيلتها الشجاعة
3. النفس الشهوانية:ومقرها تحت الحجاب الحاجز فضيلتها العفة
- الحكمة عند أفلاطون هي أرفع الفضائل لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال بين الفضائل جميعها و عندها يكون عادلاً و السعادة نتيجة العدالة
- مناقشة:لابد من أن نكبر من جهده الخلاق في إرساء مبادئ الأخلاق
الدرس العشرون: الأخلاق عند أرسطو
أولاً: اشرح نظرية الفضيلة عند أرسطو :
- الفضيلة هي استعمال موهبة ما استعمالاً يتلاءم مع الطبيعة , وتتصف بشيء من الثبات والاستمرار
- إذ لا يكفي الإنسان أن يعمل عملاً فاضلاً مرةً واحدةً بل دوماً
- الفضيلة ثمرة التفكير لأنها حد وسط بين الميزات والمساوئ لكل عمل يقوم به الإنسان
- الفضيلة وسط بين طرفين كلاهما رذيلة
- لم يلتفت أرسطو إلى العاطفة إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة ولا تكون إلا بين الأحرار ذوي الأقدار المتقاربة لأنها تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها .
ثانياً:اشرح نظرية السعادة عند أرسطو:
- إن السعادة نتيجة الفضيلة وتشترط الصحة والثراء
- إن عديمي الفضيلة ليسوا سعداء عند أرسطو
- الرجل الخير الذي يقسوا عليه القدر قد يشعر بنقص حظه من السعادة عند أرسطو
- العدالة تتحقق عندما يتلقى كل فرد النصيب الذي يستحقه اعتبر أرسطو السعادة
- والفضيلة متلازمتين لأن السعادة نتيجة الفضيلة
- مناقشة : يتميز مذهب أرسطو بالاتزان والاعتدال لكن ما أخذ عليه ضعف الجانب العاطفي في أخلاقه
علل ما يلي :
كانت الحكمة أرفع الفضائل منزلة عند أفلاطون .
لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال ويحرص على تحقيق الانسجام التام بين الفضائل .
لماذا يجب أن يحكم على المساواة بمعيار الخير عند أرسطو .
لأن الخير هو الذي ينبغي أن تكون له السلطة .

إن الخير عند أفلاطون يكون بالتأمل الفلسفي ( علل )
لأن الفضيلة هي الفرار من عالم الحس
الحكمة عند أفلاطون هي أرفع الفضائل ( علل )
لأن الإنسان الحكيم هو الذي يلتزم الاعتدال بين الفضائل جميعها
لم يلتفت أرسطو إلى العاطفة إلا في حالة واحدة هي عاطفة الصداقة
- لأنها تهب الحياة الإنسانية كل قيمتها .
التدريبات و الأنشطة :
موضوع ربط بين أفلاطون و أرسطو
المقدمة تعريف الأخلاق
الصلب : الفضيلة عند أرسطو و الخير الأقصى عند أفلاطون
- الخاتمة و الرأي : يتميز مذهب أرسطو بالاتزان والاعتدال لكن ما أخذ عليه ضعف الجانب العاطفي في أخلاقه و لابُدَّ من أن نُكَبِّرَ من جهد أفلاطون الخَّلاق في إرساءِ مبادئ الأخلاق


الدرس الحادي والعشرون: الأخلاق الأبيقورية
أولاً: اشرح الأخلاق الأبيقورية:
- أسَّس أبيقور الأخلاق على اللذة ,
- واللذة عند أبيقور هي غاية الحياة والخير الأسمى لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية
- اللذة التي يقصدها أبيقور لا تقوم على إشباع كل شهوات الحس والاستسلام لها دون قيد أو شرط , بل تعني السير وراء اللذة بحذر وفطنة , والاكتفاء بالحد الأدنى و الطبيعي منها وتلبيتها بكل اعتدال وتقشف وتبصر
- والحكمة عند أبيقور أن نصل إلى درجات اللذة
- وذلك بالتحرر من آلام الجسد ومخاوف الروح وتوفير التوازن الداخلي
ثانياً: عدد و اشرح تصنيف الرغبات عند أبيقور:1997
1. الرغبات الطبيعية الضرورية:وهذه الرغبات هدفها ارواء دوافعنا الأولية وعلى الحكيم اروائها وإلا تعرض للموت والهلاك , وهذه الرغبات تحفظ الجسم , وعليه تلبيتها باعتدال دون تجاوز
2. الرغبات الطبيعية الغير ضرورية: وهي التي يمكن للإنسان أن يعيش بدونها فالحكيم يمكن أن يكبحها أو يرضيها بحذر خشيةً من أن تنقلب إلى رغبات ضرورية , وترمي هذه الرغبات إلى تنوع اللذات
3. الرغبات التي ليست ضرورية وليست طبيعية: وهي رغباتٌ مصطنعةٌ والإنسان هو الذي خلقها بنفسه وجعلها هدفا له , و ليس لها أساس حيوي أو طبيعي , مثل الشهرة والمجد وهي تنمو بتأثير الحياة الاجتماعية ومن واجب الحكيم أن يقهرها
مناقشة : تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية
علل ما يلي :
واللذة عند أبيقور هي غاية الحياة والخير الأسمى ( علل )
لأنها تتفق مع الطبيعة الإنسانية
تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور ( علل )
لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية

الدرس الثاني والعشرون:الأخلاق الرواقية ( ربط أو حفظ )2000
- أقام الرواقيون الأخلاق على المبدأ القائلSad على الإنسان أن يعيش على وفاق مع الطبيعة) أي بمقتضى العقل
- فالعقل عند الرواقيون يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية لأن الطبيعة وضعت في الإنسان قوة تمييز بين الخير و الشر و هي العقل
- والسعادة يجب أن تقوم على العقل وحده وتصدر عنه الحكمة والفضيلة لأنه قوة تمييز وإدراك للخير والشر وقبسا إلهيًا
- والفضيلة هي الخير وهي فضيلة عقلية يتمسك بها الإنسان من أجل الواجب
- وإذا كان الحكيم الرواقي لا يستطيع أن يُغَيِّرَ من سُنَنِ الكونِ شيئاً فبوسعه أن يَتَقَبَّل بكلِّ الرِّّضا ما يحمله إليه قدره لأنه جزءٌ من النظام الكليِّ للعالم
مناقشة : الرَّواقية أعلت من شأن العقل ولكنها تبقى أخلاقً صارمة ً لأنَّها لا تسمح بالتعاطف إطلاقًا
- يجب أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين لأن العقل هو جوهر الحياة الإنسانية وقبسًا إلهيًا
التدريبات و الأنشطة :
موضوع ربط بين الابيقورية و الرواقية
المقدمة :تعريف الأخلاق :
الصلب : الأخلاق الرواقية و الأخلاق عند أبيقور
- الخاتمة و الرأي : الرواقية أعلت من شأن العقل ولكنها تبقى أخلاق صارمة لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقًا و تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية







موضوع ربط بين السفسطائية و الابيقورية
المقدمة :
تعريف الأخلاق
الصلب :
الأخلاق السفسطائية و الأخلاق عند أبيقور
- الخاتمة و الرأي :
- تعجز اللذة أن تكون الخير الأسمى عند أبيقور لأن اللذة نتيجة شعور نفسي عارض يرافق أفعالنا الإنسانية و الإنسان الذي يفعل ما يريده تحقيقاً لرغباته العاجلة كما ترغب السفسطائية هو إنسان عبد لعواطفه بائس في عبوديته
علل ما يلي :
لماذا ينبغي أن تقوم السعادة على العقل عند الرواقيين .
لأن العقل يؤلف جوهر الطبيعة الإنسانية و هو قوة تمييز و إدراك للخير والشر وقبسا إليهما والسعادة تقوم عليه
وتصدر عنه الحكمة والفضيلة .
تبقى الأخلاق الرواقية أخلاقاً صارمة .
لأنها لا تسمح بالتعاطف إطلاقا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 

الفصل السادس أخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  نماذج امتحانات مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الإبتدائى الفصل الدراسى الأول
» قصة على مبارك الفصل الخامس فى فرنسا ملخص واجابة تدريبات القصة وأسئلة متوقعة للصف السادس الابتدائى ترم ثان
» أسئلة ومراجعة مادة العلوم وإجاباتها لسادسة ابتدائى الفصل الدراسى الثانى - علوم للصف السادس الابتدائى الترم الثانى
» كراسة تدريبات للصف السادس
» امتحان موحد للقسم السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق-