الأستاذ محمد أبو صينية

الأستاذ محمد أبو صينية

الفلسفة والعلوم الانسانية و التربية القومية الاشتراكية 0955457617
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفصل الثالث أخلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ محمد أبو صينية
Admin
avatar

المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 16/03/2011
العمر : 41

مُساهمةموضوع: الفصل الثالث أخلاق   الخميس مارس 17, 2011 1:30 am

الفصل الثالث
الدرس التاسع: الاتجاه الحدسي والعقلي في معرفة الخير ( موضوع )
أولاً: اشرح الاتجاه الحدسي:
- نشأ هذا الاتجاه في انكلترة
- ردا على فلسفة توماس هوبز الحسية الذي أقام مذهبه على مبدأ الأنانية
- ورأى أنه من الطبيعي و المعقول و المشروع أن يكون الهدف من سلوك الإنسان حفظ حياته وتحقيق لذاته
- إن الأخلاق الاجتماعية عند هوبز تقوم على القوانين والنظم التي تضعها السلطة السياسية المستبدة
- بذلك يكون هوبز قد رد الإلزام الخلقي إلى سلطة تقوم خارج الذات ( الدولة )
- اتفق خصوم هوبز من الحدسيين على رد الإلزام الخلقي من سلطة تقوم خارج الذات إلى باطنها وانقسموا إلى فئتين :
- 1- أصحاب الحدس العقلي 2- أصحاب الحاسة الخلقية
1-اشرح أصحاب الحدس العقلي:
- و يرون أن الإنسان يدرك معنى الخير والشر بوضوح عقلي تام مباشر لأن الخير و الشر صفتان قائمتان في طبيعة الأفعال الإنسانية و بفضل هذا الحدس العقلي المشترك بين الناس جميعا في كل زمان ومكان يستطيع الإنسان أن يميز طبيعة الأفعال الإنسانية
2-اشرح أصحاب الحاسة الخلقية:
- يرون أن الإنسان يمتلك بالفطرة حاسة باطنية هي مجموعة من العواطف والانفعالات
- وظيفتها إدراك ما في الأفعال من خير أو شر , وإغراء صاحبها بفعل الخير وتجنب الشر
- هذه الحاسة الخلقية تقوى بالمران والتدريب وتضعف و تتلف و تضعف بالإهمال والتربية السيئة
- لذلك يتفاوت الناس بإدراك الخير والشر عند أصحاب الحاسة الخلقية
- لأن الوجدان منبع السلوك ومصدر الأفعال
- و لأن جوهر الأخلاق يكمن في التَّناغم التام بين وجدان الفرد ووجدان الجماعة
مناقشة: إن أصحاب الاتجاه الحدسي قد وطدوا مبدأ الغيرية في سلوكنا وأنكروا الأنانية
ثانياً: تحدث عن الاتجاه العقلي في معرفة الخير:
- إن هناك مبادئ عقلية مثل مبدأ الهوية تعمل في مجال المعرفة والعلم
- وفي مجال الأخلاق يرى أصحاب هذا الاتجاه هناك قواعد عامة توازي تلك المبادئ العقلية
- وأن هذه المبادئ العقلية هي نفسها القواعد العامة العملية حين تتجه شطر المستقبل مثل مبدأ الهوية حيث يتحول إلى مبدأ حفظ البقاء والذات إن المعرفة والعمل تمكن الإنسان من معرفة قوانين الكون وقواعد السلوك معاً فتصبح الأخلاق علمًا وهذا العلم يحدد شروط السعادة
- بلغ هذا الاتجاه ذروته عند كانط حين رأى أن الفعل الأخلاقي هو الفعل الذي يتفق مع قوانين العقل
المناقشة: إن العقل ذو أهمية في الحياة الأخلاقية لأن حياة الإنسان لا تستقيم إلا إذا استجاب لنداء العقل وحده .
إن هذه الدعوة ابتعدت عن الواقع والحياة العملية ( علل ) لأنها عزلت العواطف عن الأخلاق واعتمدت على العقل وحده
عالج الموضوع التالي : اختلفت تفسيرات الفلاسفة في معرفة مصدر الخير عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للاتجاه الحدسي في معرفة الخير
المقدمة : تعريف الأخلاق .
الصلب : الاتجاه الحدسي في معرفة الخير كاملاً
الخاتمة و الرأي : إن أصحاب الاتجاه الحدسي قد وطدوا مبدأ الغيرية في سلوكنا وأنكروا الأنانية
إن الخير والشر صفتان قائمتان في طبيعة الأفعال الإنسانية عند أصحاب الحدس العقلي .
لأن الإنسان يدرك معنى الخير والشر بوضوح تام ومباشر .
لماذا يتفاوت ( يختلف ) الناس في إدراك الخير والشر عند أصحاب الحاسة الخلقية .
لأن هذه الحاسة يقوى بالمران والتدريب وتضعف بالإهمال أو البيئة السيئة .
لأن جوهر الأخلاق يكمن في التناغم التام بين وجدان الجماعة ووجدان الفرد .
العقل ذو قيمة كبرى في الحياة الأخلاقية عند أصحاب المذهب العقلي
لأن الحياة لا تستقيم إلا إن استجاب الإنسان لصوت العقل .
علل نشوء الاتجاه الحدسي في انكلترة
رداً على فلسفة توماس هوبز الحسية
إن دعوة الاتجاه العقلي ابتعدت عن الواقع والحياة العملية
لأنها عزلت العواطف عن الأخلاق واعتمدت على العقل وحده
الدرس العاشر: الاتجاه التجريبي في معرفة الخير( موضوع )
- هو المذهب الذي يشير إلى النظرية الفلسفية القائلة :
- أن جميع أنواع المعرفة مستقاة من الخبرة وأن التجربة أساس ضروري لمعرفتنا
- و إن الفعل الأخلاقي لا يمكن أن يكون خيرًا إلا إذا حقَّقَ أكبر قدر ممكن من اللذة والسعادة
- لأن الفعل الأخلاقي يستمد قيمته من نتائج الفعل المتمثلة في المنفعة الخاصة أو العامة
أولاً: وضح أخلاق المنفعة الخاصة: ( بنتام ) :
- أقام الفيلسوف الإنجليزي جيرمي بنتام نظرية للخير على أساس حسِّي تجريبي
- إن الإنسان عند بنتام أنانيٌّ بالفطرة , ويسعى دوما وراء منفعته الخاصة .
- يكفي برأيه أن نعود للتجربة للتحقق من أن الشيء الواحد الذي يرغبه الناس جميعاً إنما هو السعادة
- إن المنفعة ليست سوى المبدأ الأخلاقي الذي يقضي بتحقيق أكبر سعادة ممكنة .
- حساب اللذات :
- قال بنتام إن اللذة هي الخير الوحيد والشر هو الألم الوحيد
- أقام بنتام مذهبه الأخلاقي على ما يسمى ( حساب اللذات ) :
- بحيث يجب أن يحقق ميزان اللذات والآلام فائضاً من اللذات .
- يرى بنتام أنه من الممكن إهمال مصلحة المجموع عندما تتعارض مع مصلحة الإنسان الذاتية
ثانياً: اشرح مذهب المنفعة العامة ( ميل ):
- يتفق ميل مع أستاذه و صديقه بنتام بأن المنفعة هي غاية السلوك الإنساني
- لأن المنفعة تقضي بتحقيق أكبر قدر من السعادة لأكبر عدد ممكن من الناس .
- لكنه تميز عن بنتام في مفهوم المنفعة العامة
- إن بنتام فضل الأنانية على الغيرية
- بينما ميل رأى أنه لا بد من تحقيق المنفعة العامة وترجيح الجانب الجماعي على الجانب الفردي .
- يرى ميل أن المنفعة هي غاية السلوك الإنساني.
- و الفعل الخلقي لا يكون خيرا إلا متى حقق أكبر قدر ممكن من السعادة أو اللذة لأكبر عدد ممكن من الناس .
- مَيَّزَ ميل بين أنواع اللذات فهناك لذات راقية ولذات دنيئة .
- فلا يمكن وضع لذات العقل في مستوى واحد مع لذات الحس .
- يُقِرُّ ميل مبدأ التضحية من أجل الآخرين .
- و يقول ميل بأن قاعدة السلوك الأخلاقي هي أن نفعل من أجل الآخرين ما نحب أن يفعلوه من أجلنا .
مناقشة:
إن مذهب المنفعة كشف عن دوافع الأفعال الإنسانية وأرجعوها إلى اللذة وحب الذات والسعادة
عالج الموضوع التالي :
إن الفعل الأخلاقي لا يمكن أن يكون خيرا إلا إذا حقق أعظم قدر ممكن من اللذة والسعادة لأن السعادة هي الخير الأقصى عالج هذا الموضوع من خلال دراستك للاتجاه التجريبي في معرفة الخير
المقدمة : تعريف الأخلاق
الصلب : الاتجاه التجريبي كاملاً
الخاتمة و الرأي : إن مذهب المنفعة كشف عن دوافع الأفعال الإنسانية وأرجعوها إلى اللذة وحب الذات والسعادة

علل ما يلي :
لا يكون الفعل خيرا إلا حين يحقق أكبر قدر من السعادة عند أصحاب الاتجاه التجريبي .
لأن الفعل الخلقي يستمد قيمته من نتائج الفعل المتمثلة في المنفعة
يرى ( ملّ ) أن المنفعة غاية السلوك الإنساني .
لأن المنفعة هي تحقيق أكبر قدر من اللذة والسعادة لأكبر قدر من الأفراد .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboseneea.alamontada.com
 
الفصل الثالث أخلاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأستاذ محمد أبو صينية :: الفئة الأولى :: علم النفس :: علم الأخلاق-
انتقل الى: